أسرة محمد علي شولان


أسرة محمد علي شولان ، هي أسرة حسنية علوية، يسكنون قرية الشقيري بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية ، منهم من انتقل إلى مكة وجدة وينبع والمنطقة الشرقية وغيرها من أرجاء السعودية، وتنسب أسرة " شولان " إلى بيت "بنو الجاسر" أحد أقسام الأشراف آل الأمير ( المعروفين سابقاً بالقطبيين) ، أحد أفرع الأشراف السليمانيين.، الذين أوردهم العلامة الشريف / محمد حيدر القبي النعمي في كتابه الجواهر اللطاف المتوجة بهامات الأشراف.

حيث يكون في سلسلة نسبهم علي الجاسر بن محمد بن عز الدين بن خالد قطب الدين بن محمد بن هاشم بن وهاس بن محمد بن هاشم بن غانم بن يحي بن حمزة بن وهاس بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.





من هم الأشراف آل الأمير (كانوا يعرفون سابقا بالقطبيين)؟


ينسب الأشراف آل الأمير القطبيون إلى الأمير الشريف خالد قطب الدين بن محمد بن هاشم بن وهاس بن محمد بن هاشم بن غانم بن يحيى بن حمزة بن وهاس بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.والمتوفى سنة 842 هـ.ويعرفون بأمراء جازان وباغتة ،وأغلب مساكنهم في وادي ضمد وأبي عريش والحرث. وفيهم كانت إمارة المخلاف إلى سنة 943هـ.



وقد حكم المخلاف السليماني من الأشراف آل الأمير:


الأمير الشريف خالد بن قطب الدين بن محمد بن هاشم الذي توفي سنة 842 هـ وبعد وفاته خلفه ابنه.
الأمير الشريف دريب بن خالد تولى بعد أبيه سنة 842 وكان مفخرة زمانه.
الأمير الشريف احمد بن دريب بن خالد بن قطب الدين.
الأمير الشريف محمد المهدي بن احمد بن دريب بن خالد بن قطب الدين.
الأمير الشريف عز الدين بن احمد بن دريب بن خالد بن قطب الدين.
الأمير الشريف احمد بن محمد المهدي بن احمد بن دريب.
الأمير الشريف عامر بن يوسف العزيز بن احمد بن دريب. استمر حكمهم إلى سنة 943هـ



ويتفرع عن الأشراف آل الأمير إلى 11 بيت وهي:



1- آل هندي: منهم عثمان بن أحمد بن علي بن محمد بن هندي بن فارس بن عزالدين بن محمد بن خيرات بن حسن بن عزالدين بن أحمد بن عيسى بن المهدي بن أحمد بن دريب بن خالد ....



2- آل عزالدين: منهم محمد بن خالد بن عزالدين بن يحي بن خالد .....



3- آل يحي: منهم يحي بن محمد بن أحمد بن عزالدين بن يحي بن خالد ......



4- آل خيرات: منهم محمد بن علي بن حسن بن أحمد بن خيرات ......



5- آل حسن: منهم حسن بن عزالدين بن أحمد بن محمد بن عزالدين بن خيرات بن محمد بن حسن ....



6- آل عيسى: منهم أحمد أبوطالب بن أحمد بن علي بن هندي بن حسن بن هاشم بن عيسى بن محمد المهدي .....





7- آل أحمد: منهم أحمد بن عامر بن محمد بن أحمد بن يحي بن محمد بن علي بن عزالدين بن خالد بن وهّاس بن أحمد بن عامر .....



8- آل أبي العادل: منهم حسن بن فارس بن يحي بن مهدي بن عبده بن سراج بن محمد بن العادل بن محمد المهدي ....



9- الجونة: منهم أحمد بن علي بن هادي بن مهدي بن أحمد الجون بن عيسى بن المهدي بن أحمد ابن أبي الشرف بن عيسى بن موسى بن يحي بن أحمد بن محمد المهدي .....



10- آل سراج الدين: منهم علي بن حسين بن علي بن محمد بن أحمد بن سراج بن أبي بكر بن عيسى بن مهدي بن عمر بن أبي بكر بن ( .... ) بن يوسف .....



11- بنو الجاسر: منهم علي بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن علي ابن الطاهر بن علي الجاسر بن محمد بن عزّالدين بن خالد قطب الدين...( والى هذا البيت تنتسب أسرة شولان ).







تنتشر " أسرة شولان " في الرياض والطائف وجدة ومكة وينبع وغيرها من مدن المملكة. ولكن أغـلـب مساكن " أسرة شولان " في قــريــة من قـرى وادي ضمد هي ( قرية الشقيري) ، بمنطقة جيزان وهي مسقط رأسهم ولهذا سأعرف بهذه القرية،



الموقع والحدود:


تقع الشقيري في شمال مدينة جازان على ضفاف المجرى الأوسط لوادي ضمد و تبعد عن مدينة جيزان حوالي 75 كم .

يحد قرية الشقيري من الشمال صبيا - الكدمي و من الشمال الشرقي العيدابي و من الجنوب أبو عريش و من الشرق بلغازي و من الغرب ضمد .


تقدر مساحة مركز الشقيري حوالي 800 كيلو متر مربع تقريبا و هي تشكل العديد من القرى التي تصل حوالي 44 قرية أهمها : الجهو , الحمى , المشوف .و يبلغ عدد سكان الشقيري 12000ألف نسمة تقريبا .



أقسامها التضاريسية:

1- السهول : و هي سهول داخلية تقع في الجهات الغربية و الجنوبية و الشمالية منها و التي تعتبر جزء من سهل تهامة و هي تشمل معظم مساحة المركز و يتكون من الطمي الذي رسبه وادي ضمد و وادي قصي .

2- المرتفعات: و تقع في الأجزاء الشرقية و يغلب عليها الطبيعة الصخرية حيث تنتشر به التلال و الأراضي الصخرية كما هو الحال في جهة المشوف . كما توجد بعض الجهات التي تكسوها الرمال و الحصى .



3- المناخ: مناخ مركز الشقيري بوجه عام حار مع رطوبة في فصل الصيف و الامطار قليلة و هي أمطار موسمية تهب على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة كما تهب رياح السموم المحملة بالأتربة .أما في فصل الشتاء فيميل المناخ إلى الإعتدال و الأمطار أعلى في نسبتها منها في فصل الصيف .







تنبيـه في تشابه الأسماء :


محمد بن علي بن شولان له من الأبناء أربعة هم:

(أ) حسن - (ب) حسين - (ج) إبراهيم – (د) أحمد

"وعنهم تتفرع باقي الأسرة كما سوف ترى في الشجرة عند نهاية هذا المقال"



واعلم أخي القارئ حفظك الله تعالى أن أسرة شولان قد تشابه لقبهم مع غيرهم ولكنهم ليسوا من هذه الأسرة الشريفة بل هي أسر مختلفة عنها ولكن مادام الشخص ينتسب الى شولان بن حسن ابن الطاهر ابن علي الجاسر بن محمد بن عزّالدين بن خالد قطب الدين بن محمد بن هاشم بن وهّاس بن محمد بن هاشم بن غانم بن يحيى بن حمزة بن وهّاس بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب (كرَّم الله وجهه) فهو من تلك العائلة الشريفة . نأتي الآن على ذكر تلك العوائل الأخرى و يعرف في وقتنا الحاضر من يطلق عليه لقب شولان وهذه العوائل هي :



1. الشُّوْلان: من بني عَمْرٍو، من بني مالك من بَجِيْلَةَ.



2. الشُّوْلان: من بني مَسْعودٍ، من هُذَيْل، في وادي الزبارة ونواحيه، شمال شرق مكة.



3. الشُّوْلان: فخذ من الصُّدْعَة من البيعرب من الموسى من ناصرة، من شَمَّر، ويسكنون وادي الشراء "المشراة" في بلاد بَلْحَارِث.



4. الشُّوْلان: قبيلة يمنية وهي فرع من قبيلة ذوحسين من بكيل وتقسم إلى عدة فروع وأفخاذ منها: آل نافع ويقسمون إلى عدة فروع كذلك وآل عبيد ويقسم الآخرون إلى فروع.


وهذه شجرة محدثة بتاريخ 19/7/1429 هـ ، فقط اضغط على الرابط لتشاهدها

شجرة أسرة شولان