النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اصل عائلة المغاسلة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    القطيف
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي اصل عائلة المغاسلة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين القائل : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
    والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله القائل :
    ( ألا لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى ) وعلى آله وصحبه أجمعين
    أما بعد،

    فإن القراءة في الأصول والنسب وماجرى من وقائع العرب لها من الفائدة مالا يعلمه إلا من مارسها وسبرها .
    ففيها يعلم( بضم الياء ) ما للقوم من مكارم ومكانة تستدعي إحترام رجالهم وتدبر أقوالهم.

    ولقد كان أخوكم كاتب هذه الحروف منذ ما يقارب السنين الأربعة قارئا ومتابعا لهذا المنتدى وغيره من المنتديات ومتابعا للكتب المتعلقة بقبيلته وغيرها حتى وجد في قلبه لذة التتبع لأخبار العرب القديمة والمعاصرة
    ( هذا إن كنا نحتسب ما مضى من أجيال قريبة معاصر)

    وشغف قلبه بمعرفة أنسابهم مع خوفه الشديد من نسيان ما يقرأ أو ما يدون ، لأنه قد عرف في محيطه بالنسيان نعوذ بالله من الخذلان
    وإنني حينما أقرأ وأستمع لغيري أجزم بأنني في طور التلقى ولست في طور الإلقاء
    ومهما دونت وقرأت لا أخلو من نقص بشري يتجلى في إثبات معلومة أو نفيها فكل نفس معرضة للخطأ.
    ولما كان علم النسب خطأه أخطر ما يكون ، ترددت كثيرا وكثيرا قبل كتابة رسالتي هذه.
    وبعد معرفتي الأكيدة برجحان ما علمت وسمعت وقرأت إستعنت بالله سائلا عونه وحفظه ومستعيذا به من وساوس الشياطين وعصبية الجاهليين
    على كتابة هذا البحث اللطيف عن ( الأمره )

    وقد أتى في مبحثين
    الأول : في بيان نوع القربى بين الملاعبة والأمره .
    الثاني : في بيان تفريعاتهم وعوائلهم .

    فإلى كل قارئ أو باحث أبعث همسة حملني على قولها حب الإجتماع وكراهة الإفتراق
    وهذه الهمسة تنادي قائلة :
    إن رأيت الصواب فهذا بمنة الله وحده وإن رأيت الخطأ فالله الله بنصيحة أخيك نصيحة المقنعين بأدلة وبراهين بعيدا عن الجاهلية
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين


    المبحث الأول : ( بيان القربى بين الملاعبة والأمره )

    ( المضيع بين الأخوين مندل ) مثل شعبي

    الملاعبة والأمره أبناء عم فمن قال للمريري يا ملعبي أو للملعبي يا مريري فقد نسب الأخ لأخيه ولم يخرجهم من بعضهم البعض
    ولما كان إشتهار إسم الملاعبة على أبناء عمهم الأمره قد بلغ ما بلغ من إنتساب الأمرة للملاعبة
    ظن كثير من الناس أن نسب الأمرة في الملاعبة هو نسب أبوه ( يتشديد الواو )
    وليس نسب أخوه ( بتشديد الواو ) لذا كان علي لزاما إثبات العكس وأعني به أن الأنتساب أخوي وليس أبوي

    (((( والملاعبة والأمره مهما بلغ من الأمر شيء فإن رابطة دم الأب لا تذوب . ولكن الأمر فيه معادلة
    فهاهو بن غنيمان كم مرة دخلو تحت إمرته كونه ابن عم لهم أعني الأمره وهاهو الفغم قد ساروا تحت بيرقه كونه أمير لذوي عون ))))

    فأقول:
    قرأ كثيرا من الأخوه ما كتب أخي إبن العم ( اللوذاني ) حول هذا الموضوع وقد أثبت حفظه الله أن لدخول اسم الأمرة في الملاعبة سابقة في بني تميم وغيرها

    ولبعدي عن المصادر المكتوبة لأتيت بأمثلة أخرى غير بني تميم

    وقد علمنا وسمعنا من كبار السن أن مرير ومرور أبناء لرجل واحد وليس كما قالها بعض أبناء العم وفقهم الله أن مرير أبن لمرور
    وإلا لما بلغ أمر إستقلالية الأمره عن أبناء عمهم الملاعبة ما بلغ عند أهل النسب من مطير وخارجها
    فهذا ابن عيسى يذكر في مجموعه إنفراد الأمره إنفرادا مستقلا عن الملاعبة وقد نشر في هذا المنتدى الكريم صورة عنه .

    ومن باب أمانة النقل فإني لم أعلم عنها إلا من خلال هذا المنتدى

    وأطلعت عليها في مجموعه بأشارة من كاتب الموضوع نفسه ومن أراد الإطلاع عليها فعليه بميزة البحث
    يقول إبن عيسى : بيان معرفة ذوي عون علوى في مطير وهم الملاعبة وكبيرهم منديل بن غنيمان والأمرة وكبيرهم تويس بن شايع ... انتهى المراد نقله.

    ولعل سائلا يسأل عن تويس من شايع ؟

    فأقول إن تويس بن شايع كان أمير منزل فقط وليس أمير وراثة ولم يبقى له ذرية وهو من الهبلان مفردهم الهبال من الأمره كما حدثني العم محمد من ضيدان وسيأتي إن شاء الله الحديث حول تفريعات الأمره .

    وممن ذكر إنفراد الأمره عبدالله البسام في تذييله لكتابه تحفة المشتاق حيث يذكر تفرعات ذوي عون من مطير قائلا
    وهم الملاعبة ، الأمره،.... إنتهى المراد نقله
    وفي جعله بقية علوى في ذوى عون هو مخطئ .
    وأخطأ في رسم الأمره حيث أتى برسم آل مرة ( ولعله تصحيف من الناسخ )
    والشاهد هنا إستقلال إسم الأمره منفردا

    وإلا لماذا يذكر الإبن منفرداً عن أبيه مقابلا له ؟ .

    لو كان الأمر لكثرة الأمره لكان الرد سهلا لمن يعلم بغلبة الملاعبة عددا .

    إنظر الطبعة التى إعتنى بها إبراهيم الخالدي صفحة 429

    وأيضاً المغيري في كتابة المنتخب والذي قد رد علية التويجري رحمه الله في بعض هناته والمنتخب لأهل البحث كتابات عليه بين مؤيد وغير مؤيد لكن الذي يهمنا هنا هو إنفراد الأمره بإسمهم وذكري للمنتخب إستناساً برأيه .

    وهذا شاهر الأصقه في مراسلاته ( رسائل من صخر )

    أتى جواب أسألته بإنفراد الأمره إستقلالا عن الملاعبة
    وأذكر من أصحاب تلك الردود :

    عبدالرحمن بن نايف بن مزيد الدويش
    فيصل بن سعود الدويش
    تراحيب بن زهيميل
    سعود بن هايف الفغم
    صاهود بن علوش بن لامي

    وكان نفس الرد من صاهود بن لامي و سعود الفغم على الأخ عبدالعزيز السناح
    ( إنظر أصدق البراهين صفحة 133)


    وأيضا السناح في أصدق البراهين أثبت غيرهم في مراسلاته
    مثل:
    نواف بن تريحيب بن شقير
    عبدالله بن سلطان الدويش

    ولعل سائلا يسأل كيف لهؤلاء أن يعلموا ما هو داخل محيط الأمره والملاعبة فأقول لشهرة الإنفراد والإستقلال .
    وأيضاً لعل قائلا يقول إن الشعر فيه من الحجج مالا يكون في غيره ويذكر قصيدة السبيعية فأقول :

    أما قصيدة السبيعية وهي القصيدة التي إستند لها كثير من الأخوة في إثبا ت أن سند الوعلان من الملاعبة وبهذا يكون الأمره من الملاعبة فهذه ليس فيه إلتزام حرفي لما كان يعلم من سوابق في غير هذه القصيدة
    فإن عدد من االشعراء أو غيرهم إذا وجدوا أحد فروع القبائل مع بعض الفروع الأخرى نسبتها إلى البيرق الذي إنضوت تحته أوإلى لأكثرية
    مثاله
    شطر بيت الشعر المعروف لجهز بن شرار

    بأمر الولي والعزوة العبدلية

    مع كون أن هناك فئة من الدياحين كانت مع جهز فهذا لا يثبت عبدليتهم وأنهم من بني عبدالله


    المبحث الثاني : ( تفرعات الأمره )

    ليعلم القارئ أنني سأذكر بعض العوائل المنتمية للفرع وهذا ليس بخسا لحق غيرهم وإنما هو ما أحاول تذكره .
    ( الأمره وفروعهم )
    1- اللواذين
    وهم :

    ( الطحاشلة ) أبناء سعيد ومنهم الكاتب.

    ( النمارين ) وهم الوعالين والهبلان والنمارين إسم جامع للأثنين.

    ( ذوي حماد ) يفتح الحاء لا بتشديدها
    وهم النعيسات أبناء نعيس و منهم الرجل الكريم هزاع بن نعيس من أهالي السعيرة ومن ذوي حماد أيضا المري بتشديد الراء
    أبناء خميس وغنيم وهم من حاضرة الكويت.
    وذوي حماد إسم جامع للنعيسات والمري

    ( الفرتاج ) ومنهم الشاعر المعروف من أهل الجهراء ردن بن متعب الفرتاج.

    ( الطميان ) ومنهم ناصر الطميان شاعر ورجل من أعيان الجهراء في الكويت.

    ( كليب بن مضحي ) رحمه الله صاحب العلم الغانم مع أبناء عمه في الكويت.

    ( بن معجب )رحمه الله وأولاده في السعودية.

    ( هندوس بن دغش بن لوذان ) وهو الأقرب إلى لوذان الذي ننتسب إليه .

    ( بداح بن سلطان أبا الغنايم ) من أهل اكويت.

    ( سعود بن شنار ) رحمه الله وهو من حاضرة الكويت وله شهرة .

    ( الحريه ) في الأسياح من أهل القصيم أبناء محمد الحري وعايض الحري.

    ( غازي بن هلال بن ثامر ) رحمه الله وأبناءه من أهل الكويت .

    هذا ما علمناه من كبار السن حول اللواذين أما بقية الأمره فهم

    2-( المغاسلة )
    وهم
    ذوي ضيدان
    محمد بن ضيدان وهو أحد أعمدة الرواية عندي أسأل الله له طول العمر .

    ومن المغاسلة ذوي فريج من أهل الكويت .

    ومن المغاسلة ذوي غديفان.

    ومن فروع الأمره أيضاً
    3- (الذيابات ) ومنهم آل عيدة أو العيدة.

    ومن الذيابات العفشان . ( العفيش )

    هذا ما علمته عن الأمره.

    هذا ما أردت بيانه ولعل الله ييسر لي من الأمر ما أستطيع فيه زيادتكم حول الأمره وأعلامها بشئ من التفصيل
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم والحمدلله رب العالمين
    عنوان الآيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    نـــجـــــد
    المشاركات
    33
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: اصل عائلة المغاسلة

    هـل أســرة المـغـاسـلـة عـلـى مـذهـب أهــل الـســنــة والــجــمــاعـــة ؟؟
    عنوان الآيبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    k s a
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: اصل عائلة المغاسلة

    الي فهمت منك انه يوجد فرع الى المغاسلة في الكويت
    عنوان الآيبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك