صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    [align=center]وادي السرحان

    وادي السرحان اشهر وادي بشمال جزيرة العرب يمتد من طرف صحراء النفود الشمالي الغربي الى نواحي شرق الاردن ويعود لقبيلة السرحان الطائية منذ مئات السنين

    يبدأ من الجوف وتحديدا من طرف النفود الشمالي الغربي وينتهي بجنوب شرق الأردن قرب الازرق ويبلغ طوله أكثر من 500 كم وقد سمي بوادي السرحان نسبة الى قبيلة السرحان التي سيطرت عليه وحكمته لسنوات طويلة في القرن السادس الهجري. ويعتبر وادي السرحان من أهم المناطق الزراعيه بالمملكه حيث المياه الجوفيه الوفيره والأرضي الخصبه لذا فقد أستغل في التنميه الزراعيه وأقيمت على ضفافه مشاريع زراعيه ضخمه أهما (بسيطا) كما أقيمت عليه مدن حديثه بتشجيع من أمير منطقة الجوف السابق الأمير عبد الرحمن السديري الذي كان له الفضل الكبيرثم بتوجيه الحكومة الرشيدة لانشاء هذه المدن الحديثة كمدينة طبرجل، كما تم توطين الباديه مؤخرا في الوادي بعد أن استقر السرحان في الواحات والهجر والقرى والمدن والمناطق القريبه من واديهم ولازالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتى اليوم كقصر المذهن ولازالت قرى إثره وعين الحواس(العين ) ومنوه هي املاك لأسر يملكها الخميس والمذهن والسهر والدهام والعيسى . ومعروف ان الاماكن الجغرافيه تُُسمى بأسماء اهلها وسكانها فقد سمي بوادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان وقد ورد ذكر هذا في عدة مصادر ومراجع يصعب حصرها كـ اطلس جغرافية المملكه العربيه السعوديه وكتاب عشائرالشام وكتاب عشائر العراق وكتب عن ذلك الشيخ حمد الجاسروكذلك الاستاذ عاتق البلادي والامير عبدالرحمن السديري امير منطقة الجوف السابق

    ومن الاشعار التي قيلت حول وادي السرحان

    قصيدة أحد الأسرى من قبيلة بني هلال وأسمه شبيب الهلالي



    قال شبيب الهلالـي نطلـب المولـى الاحسـان

    ونظرب علـى الكايـد والعمـر ملفـاه التـلاف

    الـيـوم تلـقـى مـنـزل الـيـوم الطـمـان

    والحـر حــر(ن) منـزلـه راس الـشـراف

    حنـا هــلالات عـلـى قــب(ن) سـمـان

    أصـايـل(ن) مايركـبـه كـــل سـيــاف

    مايركـبـه يـاكــود طلـقـيـن الأيـمــان

    الـلـي نـهـار الـكـون أفعالـهـا تـشـاف

    وقطعاننـا تـرعـى القـفـر كــل الأحـيـان

    حامينهـا بالسيـف مــن كــل الأطــراف

    شلنـا علـى زمـل(ن) طـويـلات الأمـتـان

    أضعانـنـا يتـلـن مــع القـفـر ســلاف

    يـامـا قطعـنـا مــن عثـاعـث وشعـبـان

    عشريـن ليلـة وعشيـنـا خــب العـطـاف

    قبـل طلـوع الشـمـس مـشـن الأضـعـان

    وردنا قليب الحبيلي (1) وملينا تحت الدلي غراف

    شربـنـا وملـيـنـا قـربـنـا وصـمــلان

    وحلنا وعقبنا العليم (2) ورانا شـوف شـواف

    لاقينا هل الجـوف ياحـي مـن قيـل سرحـان

    لاقـونـا ستـيـن وحـنــا ثـــلاث الآف

    لاقونـا عـلـى الحـمـراء قلـيـب شيـبـان

    حـد السهـل شـرق مـن الطويـل وراف(3)

    عـشــر لـيــال انـتـطـارد بـمـيـدان

    كـون جـرى يـدري بـهـا كــل عــراف



    سراحـيـن يــا وردوا تـقـل ورد عقـبـان

    بأيمانـهـم شـلـف طـويـلات ورهـــاف

    زغـرتـن البـيـض بـخـفـاف الأذهـــان

    مـن ضدهـم يـرمـون للطـيـر الأعــلاف

    ذبـحـوا مـنـا زيــد وعـايـد وحـمـدان

    واللـي بنـا مسطـور عقـب السطـر خــاف

    ماهـم كثـيـر مــار المناعـيـر شجـعـان

    معـهـم ذوابـيــح لـلآجــال قـصــاف

    تلاقـيـت أنــا وراع الحـصـان شـيـبـان

    ذبـح جـوادي وجابـنـي غـصـب بكـتـاف

    وأقفـن بنـا عنهـم قـفـل فــرق غــزلان

    أفعالـهـم مــا تنـتـوصـف بـالأوصــاف

    سلمناهـم أنفسـنـا بمواثـيـق وأديــان(4)

    مـن يـوم شفنـا أفعالهـم بـيـن الأكـتـاف

    سراحيـن لمـن ضـامـه الـوقـت مـزبـان

    بـذالـة(ن) لـلــزاد وديـــاره أريـــاف

    قريبـهـم مايـضـام ولا يـبـات جـيـعـان

    ووقــت اللـقـا ... يصيـبـهـا خـفــاف



    ديرتـهـم الــوادي(5) قصـايـم وجـيــان

    من العليم ليا عذفـا لعيـن الأزرق ليـا راف(6)

    أوي والله مـلــك مـاهــو بــالأوطــان

    أقفينـا عنهـا غصـب مـا قصدنـا عـيـاف



    --------------------------------------------------------------------------------

    1- الحبيلي : جماعة من السرحان ولهم أبرق الحبيلي بالحماد

    غرب سكاكا

    2-العليم : موقع بوسط النفود بين حائل والجوف

    3- الطويل وراف : أسماء لجبال شمال غرب النفود

    4- سلمناهم أنفسنا : تدل على أن الأسرى مجموعة لم نعرف

    منها سوى قائل القصيدة

    5- الوادي: وادي السرحان الممتد مسافة تقارب الـ 500

    كيلو متر طولا من الجوف شمالي المملكة العربية السعودية

    إلى نواحي الأزرق بالمملكة الأردنية الهاشمية

    6- عذفا : قريه بالنفود بين حائل والجوف يسكنها الشمروخ

    من شمر


    المصادر التي ذكرت تسمية الوادي نسبة لقبيلة السرحان





    الأول :-

    ورد في الموسوعة العربية العالمية( موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) في الصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحان مانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن اهم مدن المنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).


    الثاني :-

    يقول (اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك ) في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه ((يقول رواة العرب ان وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرف بإسمهم )). أنتهى كلامه .


    الثالث :-

    جاء في كتاب الأمير / عبدالرحمن السديري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ (( ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا من حوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي بإسمهم )) . إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف بإسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .




    الرابع :-

    جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب ] عشائر الشام [ . يقول (( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً وادي الأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتان يتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ، والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام ( دومة الجندل ) تقع إلى شمال النفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .



    الخامس :-

    ذكر الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحله اليمانية [ : (( وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


    السادس :-

    كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبدالرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الإسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .


    السابع :-

    ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


    الثامن :-

    ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صـــــــــ30ــــــــ معرض كلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر ، وهو مضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ، وهو ممتد من قريات الملح إلى قرب دومة الجندل )) .
    - كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــــــ في معرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآف ، وبهم يسمى وادي السرحان الأتي ذكره ، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .





    التاسع :-

    يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلة السرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربية السعودية والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .


    العاشر :-

    أورد الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحان بأسم قبيلة السرحان لإستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاً منذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرف بوادي الأزرق )) .


    الحادي عشر :-

    ذكر الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عرب السراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .


    الثاني عشر :-

    قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقي إلى العراق ، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقع على خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبة إلى عرب السراحين )) .


    الثالث عشر :-

    ذكرالأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــ مانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طي كان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرة التي تسكن المنطقة منذ القدم )) .


    الرابع عشر :-

    ذكرت الاستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومة بجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكن في جنوب الجزيرة ، ثم إنتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ، أيضاً يشار لها بأسم ( جوف السرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية ، جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفود الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لوادي السرحان )) .


    عنوان الآيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    والنعم فيه وبأهله

    ولا يخفى قصة خالد الفيصل مع وادي سرحان في قصيدة ( ابي منه الخبر )

    اعرف منهم اسرة المسلم ,, والنعم فيكم والله
    عنوان الآيبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    يالله يا للـي باقتـدارك قدرنـا
    يا خالقٍ وسع الوطى مع فضاها
    باسمك وعزك يالعزيزانتهضنـا
    ونزيل عن كل الحقا يق خفاهـا
    يقول ابن نعمان وللقاف جبنـا
    تاريخنا شمسٍ توهـج سناهـا
    حنا بِني سِرحان وكـلٍ عرفنـا
    نِسقي سموم الموت لمِنهو بغاها
    في وادي السرحان ياماانتصرنا
    يوم الحرايب دايـراتٍ رِحاهـا
    كم راس شيخٍ عاديٍٍ له نحرنـا
    خلوه ربعي للضـواري غِذاهـا
    وكم من شجاعٍٍ طامعٍ له كسرنا
    داسوه ربعي والمذلـة خَذاهـا
    وياما من العِدوان لاجله قَهرنـا
    وخابت فعايِلها وخابـت مِناهـا
    وكم زايمٍ حِنا لزومـه سطرنـا
    جَازوه رَبعي والهزيمه جِزاهـا
    وكم من عديمٍ باتعٍ ما عسرنـا
    هانوه ربعي والمهونـة لِقاهـا
    وكم فَارسٍ بالسيف راسه بترنا
    قصوه ربعـي للمنايـا فِداهـا
    حنا هل الوادي ويبقـى وطنـا
    واسمه لنا غصبٍ على من نِفاها
    ماهونِسب للذيب يامـن عذلنـا
    هذي حقايق والكذب مآمحاهـا
    وكانه نِسب للذيب لإسمه نسِبنا
    وحنا الذيابه والمعادي عشاهـا
    وللحق والتاريخ حِنـا قصدنـا
    ولآ تِنحجب شمسٍ بغيمٍ غشَاها
    واليوم مع رآية هل المجد سِرنا
    والدارلابن سعود حامي حِماهـا
    عنوان الآيبي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    لماذا


    حذفت الردود عن العالم

    خايف تنكشف حقيقتك


    ياسرحاني


    حسبي الله ونعم الوكيل فيك


    وفهالموقع العنصري
    عنوان الآيبي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alshrarat مشاهدة المشاركة
    لماذا


    حذفت الردود عن العالم

    خايف تنكشف حقيقتك


    ياسرحاني


    حسبي الله ونعم الوكيل فيك


    وفهالموقع العنصري

    حذفت حتى ردودي انا ايضا

    يالشراري

    وشي الحقائق اللي انا خايف تنكشف
    عنوان الآيبي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    البحيرات
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    والله والف نعم بكم يالسرحان انشهد انكم رجال

    وانا مادري ليه ربعي مازالوا يزورون الوثائق الوادي واديكم وهذ1 معروف عند ربعنا وعند قبايل الشمال

    وانتم اهل الجوف اول وتالي

    وترى اللي الاشخاص اللي يكتبون بمعرف الشراري يمثلون انفسه ولا يمثلون قبيلتنا

    نحن تم توطيننا بمحافظة طبرجل منذ زمن قريب

    والا انتم من عصر الاكاوين وحنا خابرينه انه لكم لكن حرب الاخوان شتت شملكم جزء منكم ذهب للاردن

    والجزء الاخر بقي بالجوف

    وترى اللي يكتبون ان الوادي نسبه للذيب ترى عارف انه سمي باسم قبيلة السرحان
    عنوان الآيبي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشراري الأكلبي مشاهدة المشاركة
    والله والف نعم بكم يالسرحان انشهد انكم رجال

    وانا مادري ليه ربعي مازالوا يزورون الوثائق الوادي واديكم وهذ1 معروف عند ربعنا وعند قبايل الشمال

    وانتم اهل الجوف اول وتالي

    وترى اللي الاشخاص اللي يكتبون بمعرف الشراري يمثلون انفسه ولا يمثلون قبيلتنا

    نحن تم توطيننا بمحافظة طبرجل منذ زمن قريب

    والا انتم من عصر الاكاوين وحنا خابرينه انه لكم لكن حرب الاخوان شتت شملكم جزء منكم ذهب للاردن

    والجزء الاخر بقي بالجوف

    وترى اللي يكتبون ان الوادي نسبه للذيب ترى عارف انه سمي باسم قبيلة السرحان
    ما عليك زود يالشراري

    مشكور على الرد
    ومشكور على صدقك وهذ1 دليل على امانتك ونيتك الصافيه

    والحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل

    هذ1 شراري واعترف انا الوادي نسبه لقبيلة السرحان الطائيه
    عنوان الآيبي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    الله يصلحك ياسرحاني

    تكتب وترد على نفسك

    شوف الابي حقك وحق الشراري الاكلبي نفس الشي الا كان انت والاكلبي في كمبيوتر واحد

    عشنا وشفنا
    عنوان الآيبي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    مسيكين


    يكتب ويرد باسم ثاني



    لهالدرجه


    وصل الغباء فيه؟؟؟


    لاحول ولاقوة الا بالله
    عنوان الآيبي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    ياودي السرحان جاعت سراحيك
    لما كواها الجوع منجل شراري





    وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    [align=center]وادي السرحان

    وادي السرحان اشهروادي بشمال جزيرة العرب يمتد من طرف صحراء النفود الشمالي الغربي الى نواحي شرقالاردن ويعود لقبيلة السرحان الطائية منذ مئات السنين

    يبدأ من الجوفوتحديدا من طرف النفود الشمالي الغربي وينتهي بجنوب شرق الأردن قرب الازرق ويبلغطوله أكثر من 500 كم وقد سمي بوادي السرحان نسبة الى قبيلة السرحان التي سيطرت عليهوحكمته لسنوات طويلة في القرن السادس الهجري:


    وهذا القول حديث عهد ولم تاتي به الكتب القديمه
    كما ان الاحداث التي تتزامن مع ذلك العصر ومع هذا العصر
    لم تاتي بشي يثبت صحة هذا القول
    بل ان قائل هذا القول رجح به الظن على اليقين
    فكان اقرب الى ظنه ان السرحان هو اسم لقبيله
    وقد تغيب عنه الذئب . وذلك
    لبعد الذئب عن الورقة والقلم في علم التاريخ
    ولقرب النسب البشري لهذا العلم

    فاهل وادي السرحان من البدو وحتى في العصر الجاهلي
    كانوا يسمون الذئب بالسرحان
    ونادرا مايطلقون عليه اسم الذئب
    وخاصة في شعرهم ..

    بعكس الحاضره فاقرب شي الى اذهانهم من اسم الذئب هو الذئب نفسه

    وهذا هو ما دعا بعض المؤلفين ينسبونه لهذه القبيله
    لغياب مسى سرحان عنهم او عن اذهانهم
    وكونهم يتحدثون عن تاريخ بشر وليس تاريخ حيوانات.

    هذا القول نقوله
    في من نسبه وهو يخاف الله عز وجل
    وكان عنده حسن نيه ونحن نأخذ الناس على ظاهرهم

    وهنالك عنصر اخر من المؤلفين يتبعون أهوائهم
    وغالباً ما يكونون من المنتسبين إلى قبيلة السرحان او غيرها
    وهم كثر في هذا الوادي

    هذه الفئة كانت حاضره ومستقرة
    بعكس أهل هذا الوادي الاصليين الذين كانوا بدواً رحل

    فكان لاستقرارهم عامل مهم في استلام بعض زمام الأمور
    من إعلام واقتصاد وتوثيق
    وبعد إن جاء أمر الانتساب إلى قبيلة
    اغلب هؤلاء الحضر أرادوا الانتساب إلى قبيلةالشرارات خاصة
    لكونها اقرب القبائل لهم
    وكون هذه القبيلة قد رفضتهم ولفضتهم

    بحثوا عن بدائل غيرها فكان لهم ما أرادوا
    فكنا نجد احدهم ينتسب لقبيلة وأخيه أو ابن عمه أو عمه ينتسب لقبيلة أخرى!!!

    وخير دليل على ذلك

    راع العرفاء

    الذي كان يتهجم على مسمى الوادي
    وعلى قبيلة الشرارات في منتدى العمرو للقبائل العربيه
    وتم بحمد الله فضح امره وتبين ان العرفاء منه براء
    وانه احد المنتسبين
    وانه فعلا كما قلنا
    هو ينتسب الى قبيلة وابناء عمومته وبعض اخوانه الى قبيلة اخرى!!

    مثل هذا ومن على شاكلته
    انتسبوا إلى قبيلة السرحان وكان لهم نفوذهم في الإعلام وفي المال
    هذا النفوذ لم يجعلهم يحمدوا ربهم أن هيأ لهم أمورهم وصلح احوالهم
    بل أصبحوا يسعون إلى اكبر من ذلك
    وكذبوا فصدقوا كذبتهم.

    وعلى حساب من؟؟

    على حساب القبيلة التي اوتهم واحتظنتهم وهي قبيلة السراحين العزيزة
    وذلك في تشويه سمعتها حتى أن بعضهم نصب نفسه شيخاً عليها!!

    وبعدها على قبيلة الشرارت بدافع الانتقام لأنها لفظتهم واقعاً

    من هذا المنطلق أصبحت وثائقهم التي يعتمدون عليها
    ويروجون لها بين أمرين لا ثالث لها

    الأمر الأول

    أنها وثائق حديثة عهد
    أما أن تكون من موظف ليس من أهل مكه ولا يدري عن شعابها
    دعته مهمنه الى هذا الوادي وبانتهائها غادر وانتهت مهمته معه
    وكتب ما كتب على استعجال
    وعلى غير علم بقصد ان يخبر من حوله انه موجود أو انه
    كان موجوداً وهذا نحسن فيه الظن ونكله الى الله تعالى فهو حسبه

    والفئة الاخرى التي انتسبت
    الى السرحان
    وفي كلا الحالتين تعتبر وثائقهم حديثة عهد
    لا تستند على أي حدث تاريخي....؟


    الامر الثاني


    ان الإحداث التاريخية أشبه بقصص الخيال
    فمثلا قصائد بني هلال
    ان فرضنا صحتها أين هم اين هم بنو هلال؟

    ولماذا لم يتحاربوا الا مع السرحان؟
    لماذا بقي السرحان وختفوا بنوا هلال؟

    أين شمر عن بني هلال التي يعتبر لسرحاني انه يرجع إليها
    علماً أن اغلب رجالات شمر أن لم يكن جميعهم لا تقول بقولهم هذا..
    أين بلي عن بني هلال أين العطوات أين الروله أين الشرارات
    أين أين...لخ
    بهذا ننسف جميع هذه الأقوال فبنوا هلال ليست حكرا على قبيلة السراحين؟


    ولكــــــــــــــن
    تبقى قبيلة السرحان عزيزة في ديارها وفي قلوبنا
    رغم انف المنتسبين ونحن ادري بقبيلة السرحان
    من السرحان المنتسبين الذين أصبحوا عالة عليها؟؟؟




    . ويعتبر وادي السرحان من أهم المناطقالزراعيه بالمملكه حيث المياه الجوفيه الوفيره والأرضي الخصبه لذا فقد أستغل فيالتنميه الزراعيه وأقيمت على ضفافه مشاريع زراعيه ضخمه أهما (بسيطا) كما أقيمت عليهمدن حديثه بتشجيع من أمير منطقة الجوف السابق الأمير عبد الرحمن السديري الذي كانله الفضل الكبيرثم بتوجيه الحكومة الرشيدة لانشاء هذه المدن الحديثة كمدينة طبرجل،كما تم توطين الباديه مؤخرا في الوادي بعد أن استقر السرحان في الواحات والهجروالقرى والمدن والمناطق القريبه من واديهم ولازالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتىاليوم كقصر المذهن .

    وللعلم وللامانه العلميه
    هذا القصر ليس من بناه المذهن؟
    بل كان المذهن عاملا فيه لأحد المستشرقين
    وبعد أن أتم مهمته رحل وتركه؟
    فسكنه المذهن لان البادية تأنف الاستقرار في مكان واحد
    فاستقر فيه المذهن فنسبوه للمذهن
    وواقع الحال يقول ان المذهن لم يضع فيه طوبه؟؟؟

    ولازالت قرى إثره وعين الحواس(العين ) ومنوه هي املاك لأسريملكها الخميس والمذهن والسهر والدهام والعيسى .. وكان بعض رجال قبيلة السراحين تأتي من الاردن مع غيرها من القبائل العربيه وبعض البدوا بوادي السرحان وغيره كالشرارات والروله وشمر
    تأتي لهذه القرى لمقايضة الملح من سكانها ببضائع اخرى
    . ومعروف ان الاماكن الجغرافيه تُُسمى بأسماء اهلها وسكانها
    فقد سمي بوادي السرحان لان سرحان الذئب كاد يكون اكثر من سكانه لوفرة الصيد في ذلك الوقت حتى انه كان لا يؤمن شره
    وقبلها كان يسمى وادي الذئب

    وقد وردذكر هذا في عدة مصادر ومراجع حديثه كـ اطلس جغرافية المملكه العربيه السعوديهوكتاب عشائرالشام وكتاب عشائر العراق وكتب عن ذلك الشيخ حمد الجاسروكذلك الاستاذعاتق البلادي والامير عبدالرحمن السديري امير منطقة الجوف السابق انه ينسب لقبيلة السرحان التي تقطن الاردن وهذا لا يتوافق لا مع الاحداث التاريخيه ولا مع العقل اذا كيف تنسف قبيلة بدوية اصيله من اراضيها ومراعيها بين عشية وضحاها دون حدث كبير يدل على ذلك والكل يعرف بأن الارض
    هي العرض ونترفع عن ان نسير مع المنتتسب الى ما يشتهيه فقبيلة السرحان اعز من ان ينتهك حماها ولو كره المنتسبون ذلك وحداثة هذه المصادر تجعلنا لا نأخذ بها لان السراحين موجودين وارضهم موجوده ولا زالت تحت يد الله ثم يدهم
    وتحت رعاية حكومتهم المملكة الاردنية الهاشميه حفظها الله
    وادام عليها الامن ولاستقرار.......؟

    ومنالاشعار التي قيلت حول وادي السرحان

    قصيدة أحد الأسرى من قبيلة بني هلالوأسمه شبيب الهلالي



    قال شبيب الهلالـي نطلـب المولـىالاحسـان

    ونظرب علـى الكايـد والعمـر ملفـاه التـلاف

    الـيـوم تلـقـىمـنـزل الـيـوم الطـمـان

    والحـر حــر(ن) منـزلـه راس الـشـراف

    حنـاهــلالات عـلـى قــب(ن) سـمـان

    أصـايـل(ن) مايركـبـه كـــل سـيــاف

    مايركـبـه يـاكــود طلـقـيـن الأيـمــان

    الـلـي نـهـار الـكـونأفعالـهـا تـشـاف

    وقطعاننـا تـرعـى القـفـر كــل الأحـيـان

    حامينهـابالسيـف مــن كــل الأطــراف

    شلنـا علـى زمـل(ن) طـويـلاتالأمـتـان

    أضعانـنـا يتـلـن مــع القـفـر ســلاف

    يـامـا قطعـنـامــن عثـاعـث وشعـبـان

    عشريـن ليلـة وعشيـنـا خــب العـطـاف

    قبـلطلـوع الشـمـس مـشـن الأضـعـان

    وردنا قليب الحبيلي (1) وملينا تحت الدليغراف

    شربـنـا وملـيـنـا قـربـنـا وصـمــلان

    وحلنا وعقبنا العليم (2) ورانا شـوف شـواف

    لاقينا هل الجـوف ياحـي مـن قيـل سرحـان

    لاقـونـاستـيـن وحـنــا ثـــلاث الآف

    لاقونـا عـلـى الحـمـراء قلـيـبشيـبـان

    حـد السهـل شـرق مـن الطويـل وراف(3)

    عـشــر لـيــالانـتـطـارد بـمـيـدان

    كـون جـرى يـدري بـهـا كــل عــراف



    سراحـيـن يــا وردوا تـقـل ورد عقـبـان

    بأيمانـهـم شـلـفطـويـلات ورهـــاف

    زغـرتـن البـيـض بـخـفـاف الأذهـــان

    مـن ضدهـميـرمـون للطـيـر الأعــلاف

    ذبـحـوا مـنـا زيــد وعـايـدوحـمـدان

    واللـي بنـا مسطـور عقـب السطـر خــاف

    ماهـم كثـيـر مــارالمناعـيـر شجـعـان

    معـهـم ذوابـيــح لـلآجــال قـصــاف

    تلاقـيـتأنــا وراع الحـصـان شـيـبـان

    ذبـح جـوادي وجابـنـي غـصـب بكـتـاف

    وأقفـن بنـا عنهـم قـفـل فــرق غــزلان

    أفعالـهـم مــا تنـتـوصـفبـالأوصــاف

    سلمناهـم أنفسـنـا بمواثـيـق وأديــان(4)

    مـن يـومشفنـا أفعالهـم بـيـن الأكـتـاف

    سراحيـن لمـن ضـامـه الـوقـتمـزبـان

    بـذالـة(ن) لـلــزاد وديـــاره أريـــاف

    قريبـهـم مايـضـامولا يـبـات جـيـعـان

    ووقــت اللـقـا ... يصيـبـهـا خـفــاف



    ديرتـهـم الــوادي(5) قصـايـم وجـيــان

    من العليم ليا عذفـالعيـن الأزرق ليـا راف(6)

    أوي والله مـلــك مـاهــوبــالأوطــان

    أقفينـا عنهـا غصـب مـا قصدنـا عـيـاف



    --------------------------------------------------------------------------------

    1- الحبيلي : جماعة من السرحان ولهم أبرق الحبيلي بالحماد

    غربسكاكا

    2-العليم : موقع بوسط النفود بين حائل والجوف

    3- الطويل وراف : أسماء لجبال شمال غرب النفود

    4- سلمناهم أنفسنا : تدل على أن الأسرى مجموعةلم نعرف

    منها سوى قائل القصيدة

    5- الوادي: وادي السرحان الممتد مسافةتقارب الـ 500

    كيلو متر طولا من الجوف شمالي المملكة العربيةالسعودية

    إلى نواحي الأزرق بالمملكة الأردنية الهاشمية

    6- عذفا : قريه بالنفود بين حائل والجوف يسكنها الشمروخ

    من شمر


    قصيده جميله وقديمه ولكن
    احد الطرفين غائب لم نسمع عنه وهم بني هلال!!
    لم يحاربوا ألا السرحان فقط في هذه الديار!
    معنى هذا أن جميع القبائل هنا تعود للسرحان
    وليس السرحان تعود لشمر لان العقل يقول أن بني هلال أولى بهم أن يحاربوا الأصل أولاً وهي شمر والقبائل المجاورة
    ثم بعد ذلك يحاربوا الفروع
    هذا أذا صحت هذه القصيدة وإذا صح القول أن السرحان يعودون إلى شمر؟!






    المصادرالتي ذكرت تسمية الوادي نسبة لقبيلة السرحان





    الأول :-

    ورد في الموسوعة العربية العالمية( موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) فيالصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحانمانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن اهم مدنالمنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).


    الثاني :-

    يقول (اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك ) في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه ((يقول رواة العرب ان وادي السرحان كان في الأصل يدعى واديالأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرفبإسمهم )). أنتهى كلامه .


    الثالث :-

    جاء في كتاب الأمير / عبدالرحمن السديري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ (( ينسب وادي السرحان إلىقبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا منحوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي بإسمهم )) . إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف بإسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .




    الرابع :-

    جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفيزكريا في كتاب ] عشائر الشام [ . يقول (( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التيكانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً واديالأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتانيتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ،والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام ( دومة الجندل ) تقع إلى شمالالنفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .



    الخامس :-

    ذكرالرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحله اليمانية [ : (( وادي السرحان كانفي الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


    السادس :-

    كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبدالرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الإسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .


    السابع :-

    ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غربالجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرفبإسمهم )) .


    الثامن :-

    ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخيفي كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صـــــــــ30ــــــــ معرضكلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر ، وهومضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ، وهو ممتد من قرياتالملح إلى قرب دومة الجندل )) .
    - كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــــــ فيمعرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآف ، وبهم يسمى واديالسرحان الأتي ذكره ، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .





    التاسع :-

    يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيثالبلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلةالسرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربيةالسعودية والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .


    العاشر :-

    أورد الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين فيكتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحانبأسم قبيلة السرحان لإستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاًمنذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرفبوادي الأزرق )) .


    الحادي عشر :-

    ذكر الأستاذ / سليمان شعيرالبنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عربالسراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .


    الثاني عشر :-

    قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديريأميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقيإلى العراق ، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقععلى خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبةإلى عرب السراحين )) .


    الثالث عشر :-

    ذكرالأستاذ / أحمد بنخليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــمانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طيكان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرةالتي تسكن المنطقة منذ القدم )) .


    الرابع عشر :-

    ذكرت الاستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومةبجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكنفي جنوب الجزيرة ، ثم إنتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ، أيضاً يشار لها بأسم ( جوفالسرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية ،جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفود الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لواديالسرحان )) .





    جميعها مصادر حديثه واغلب من كتبوها كانوا أشبه بعابر سبيل جلس تحت فرع نخلة ليستريح
    فسقطت عليه حبة رطب ففكر انه عصفور او ريح التي أسقطها ولم يكن يطلع على قانون الجاذبية...
    اذا أردت أن تطاع فطلب المستطاع
    لا تنقل كلاماً يعجبك
    حتى تحرك فيه عقلك
    و حتى يصدقك الناس فيما تقول
    حتى وان أعجبك ذاك الكلام فالاقتناع بالشيء أولا ثم النقل ثانياً
    فربما يوصلك هذا النقل إلى الوهم أو إلى سراب تموت انت ومطاياك
    ولم تبتل ريقك منه وربما تضر نفسك وغيرك وأنت لا تعلم؟؟؟؟



    كل ما كتب
    يعبر عن ردي




    وسلامتكم
    عنوان الآيبي

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك