النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: قبيلة الشرارات بنوكلب حلابة الدر وجيه الشر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    Lightbulb قبيلة الشرارات بنوكلب حلابة الدر وجيه الشر

    قبيلة الشرارات تعود إلى قبيلة كلب وهي قبيلة عربية قحطانية كريمة النسب عظيمة الشأن قديماً وحديثاً . وقد أجمع المؤرخون بأنها تنتسب إلى كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة .وهذا ما شهد به تاريخها وموروثاتها وجغرافية ديارها وما إلى ذلك مما يطول الحديث عنه ؛
    وهذه بعض أقوال المؤرخين عن قبيلة الشرارات .
    قول علاّمة الجزيرة / الشيخ حمد الجاسر رحمه الله . لا شك في أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن في الجوف ترجع في اصلها إلى قبيلة بني كلب القحطانية العريقة في النسب .، ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال ....... إلخ ..
    قول عارف بك العارف ..
    العزازمة من قضاعة هذا ما يعرفه العزازمة عن أصلهم .. ولقد سألت الأمير شكيب أرسلان عن بعض الأمور التي لها صلة بأعراب بئر السبع فبعث إليّ بكتاب من لوزان قال فيه : أن أصل العزازمة من الشرارات الذين منهم فرقة يقال لها العزازمة أيضاً وأنه لابد من وجود صلة بين عزازمة بشر السبع وعزام الشرارات كم أن ( آل عزام ) في الجيزة بمصر هم من عزازمة فلسطين ، وأن بني عزام الدروز الموجودين في حوران بسوريا منهم ، فإذا علمنا أن الشرارات من بني كلب من العرب القحطانية ( قضاعة ) تأكد لنا أنهم من أصل عربي أصيل .
    قول عز الدين التنوخي ..
    ذكر الأمير أرسلان في بحث ( اكتناء عرب الشام ) إلى أنهم من بني كلب لأن نخوتهم بنو مكلب ، ولأن التاريخ قد ذكر نزول كلب بأطراف البلقاء من الشام ثم أردف يقول : أقول والله أعلم ، أن الشرارات ولا ريب من قبيلة مجيدة يدل على ذلك فهم اليوم ما امتازوا به من الكرم على فقرهم ، فقد سمعت من الكثير من القبائل التي تخالطهم بأن الشراري إذا ضافه ضيف ولم يجد ما يقريه به غير ناقته الوحيدة يذبحها إكراماً له ولا يبالي ، وعرف الشراري في البادية بأنه سريع النجدة ، منيع الحمى ، شجاع ، يستقتل دون أن ينهب ناقته الغازون ، كما أنه قد عرف ببادية الشام بحدة لسانه ، وسرعة جوابه ، وقوة شاعريته البدوية .
    قول الشيخ / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري .
    هذه قبيلة عربية نجيبة ، تضافرت المرجحات على نسبتهم إلى قبيلة كلب ، كما عزز ذلك شيخنا حمد الجاسر ، وقبيلة الشرارات عربية الخلق والعادة ، وعلى سبيل المثال فزعيمها الفارس خلف بن دعيجاء يعده زعماء البادية أنفسهم من أندادهم .......... إلخ ..
    قول المؤرخ مصطفى الدباغ ..
    مجموعة من الفروع في بلاد فلسطين التي تنتمي إلى الشرارات من كلب وقد جاءت النصوص عن هذه الفروع كما يلي : حيث قال تحت عنوان ، ( بنو كلب ) بنو كلب : هم كلب بن وبرة بن قضاعة النسبة إليهم كلبي ، كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ، وتبوك ، وأطراف الشام ووادي القرى ، وفي أنساب الأشراف أن من بني كلب طوائف نزلت الغور جنوبي عكا والساحل الفلسطيني في أوائل الحكم الأموي ، وممن ينسبون إلى بني كب في الأردن بالضفة الشرقية . العوران ؛ يقال أنهم من عشيرة اللحاوي من الشرارات من كلب القحطانية يقيمون في قضاء الطفيلة وفي كتاب الطفيلة لفوزي الخطبا ؛ الجوابرة ، وهي العشائر التي تسكن . الرواشدة والخصاتنة ، يقال أنهم من الشرارات من بني كلب ويقطنون في قرية ( عي ) من الكرك ولهم أقارب في قريتي ( قميم ) و( الكتة ) في بلاد عجلون .
    قول محمود شاكر :
    قبيلة الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادي السرحان وإلى الجنوب الغربي منه ، وترجع في أصولها إلى قبيلة ( كلب ) القحطانية العريقة النسب ، ولا تزال بعض بطون هذه القبيلة تنتمي إلى كلب....... إلخ ..
    ما قاله الأستاذ / عبد الله الحنيني ..
    بقي القول في أصل قبيلة الشرارات أنني مع القائلين بأصالة نسب الشرارات وصراحته ، فقبيلة الشرارات من بقايا قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة من قحطان ، تلك القبيلة العظيمة التي من مفاخرها العالم النسابة الكبير / محمد بن السائب الكلبي وأبن هشام ، وهما من أول من وضع أسس علم أنساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضوع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم . وكانت قبيلة كلب على درجة من القوة والشرف بحيث كان الخلفاء يحرصون على مصاهرتها ، فأم يزيد بن معاوية ميسون بنت بحدل من قبيلة كلب . وهي صاحبة الشعر الرقيق .
    بيت تخفق الأرياح فيـهأحب إليَّ من قصر منيف

    ولبس عباءة وتقر عينـيأحب إليَّ من لبس الشفوف

    وكانت منازل هذه القبيلة عند ظهور الإسلام هي منازل قبيلة الشرارات الآن ، وكان من أشهر منازلهم وادي السرحان وقد سمي باسم أحد أجداد أبنا قبيلة كلب هذه ويسمى أيضاً قراقر ، وقد تخاصمت هذه القبيلة مع بني القين بن جسر في هذا الوادي كل يدعيه ، فحكم الخليفة عبد الملك بن مروان لبني كلب وقال : أليس النابغة الشاعر يقول :

    تظل الإماء يبتدرن قديحهاكما ابتدرت كلب مياه قراقر

    قول فريدريك جيم بيك :

    وقد ذكر الشرارات في مواضع عدة من كتاب شرق الأردن وقبائلها ، وقال أن الشرارات من بني كلب بن وبرة .
    قول عبد الرحمن بن زيد السويداء :
    الشرارات قبيلة مشهورة بشمال المملكة العربية السعودية تعود بأصولها إلى بني كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية بنجائب الإبل وفحولها .

    قول المؤرخ روكس بن زائد العزيزي ..
    فالشرارات من قبيلة كلب وكلب من قضاعة وقد جاءهم هذا الاسم من ( شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب ) وقد كانت القبيلة إلى عهد قريب على درجة عالية من العزة والثروة والقدرة وكان بنو كلب هولاً من الأهوال فلما جاء الإسلام اسلموا صاهرهم عثمان بن عفان إذ تزوج مائلة بنت الفرافصة وتزوج معاوية بن أبي سفيان ابنة بحدل بن أنيف ( ميسون ) صاحبة القصة المشهورة أم يزيد خليفة معاوية وعلى هذه اقبيلة كان الأمويون يعتمدون في الدفاع عن ملكهم ...... إلخ ، كتاب كامل .
    الشواهد التي تربط قبيلة "الشرارات" بقبيلة كلب كثيرة فعلى سبيل المثال لا الحصر أذكر الآتي :
    1- النخوه
    نخوة الشرارات التي اشتهروا بها هي " أولاد مكلب ياربعي" أو " عيال مكلب ياهلي ".
    2 - الموطن
    موطن قبيلة كلب هو الموطن الأصلي لقبيلة الشرارات ولا يزال كذلك...
    قال الأخنس بن شهاب التغلبي :
    وكلب لها خبت فرملة عالج ( 1) إلى الحرة الرجلاء حيث تحارب

    ( 1) رملة عالج : النفود الكبير

    وقال البكري فيما نقل عن ابن الكلبي في افتراق القبائل قبل الإسلام ( إن قبيلة كلب ومن حالفهم نزلت بخبت دومة إلى ناحية بلاد طي ء من الجبلين وحيزهما إلى تيماء ) .

    وقال حمد الجاسر في مجلة العرب 8 / 112 – 114 ( تقع بلاد كلب في الجهة الشمالية من شبة جزيرة العرب وفي الطرف الشمالي الغربي من النفوذ الكبير المعروف برمل عالج ممتدة إلى الشام شمالا ً وتمتد شرقا ً إلى قرب الكوفة ويجاورها جنوبا ً غطفان وغربا ً بنو القين وعذره وبلي وغيرها من قبائل قضاعة. وجنوبا ً شرقيا ً بنو أسد , وبطون من تميم , ومن بلاد كلب خبت , دومة الجندل , صوار , عالج عراعر , وقو ... ).
    ومن المعروف أن مراتع الشرارات تمتد من معان في حتى تيماء و دومة الجندل فأطراف السماوه . .
    3 – الإبل والهجن
    إن الإبل التي اشتهرت بها بنو كلب هي الإبل التي اشتهرت بها الشرارات فكلاهما اشتهرا بنوعين من الإبل : الصفر الجعاد والحمر من النجائب .. فمن حيث الصفر الجعاد ورد في كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة أن ابن ميادة هو القائل للوليد بن يزيد :
    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بحرة ليلى حيث ربتني أهلي بلاد بها نيطت على تمائمي وقطعن عني حين ادركني عقلي وهل اسمعن الدهر أصوات هجمة تطالع من هجل خصيب إلى هجل فإن كنت عن تلك المواطن حابسي فأفش عليَّ الرزق واجمع إذن شملي

    فكتب الوليد إلى مصدق كلب أن يعطية مئة ناقة دهما ً جعاداً فطلب المصدق أن يعفيه من الجعودة ويأخذها دهما ً فكتب الرماح إلى الوليد :
    ألم يبلغك أن الحي كلباً أرادوا في عطيتك ارتدادا ً أرادوا لي بها لونين شتى وقد أعطيتها دهماً جعاداً
    فكتب إليه أن يعطيه مئة دهماً جعاداً ومئة صهبا ً برعاتها .
    والجعاد في عامية الشرارات هو المعكرش أو "المقرعط" وهذا يذكر بشعر كثير من شعرائهم ,, فعلى سبيل المثال قول أحد شعراء الدحة :
    من صفرا ً عندك اخبره "مقرعطات" الوبره للهدهد ولد عبداني
    وفي سياق الحديث عن الإبل .. فان ابل كلب ذات لبن وفير وهي صفة إبل الشرارات أيضا ً .. . ففي كتاب الفرق لثابت بن أبي ثابت ..قال عبد الملك بن مروان حين أنشده جرير :
    تعزت أم حرزة ثم قالت رأيت الموردين ذوي لقاح تعلل وهي سابغة بنيها بأنفاس من الشبم القراح

    فقال : لا أروى الله عيمتها... فلما أنشده :
    ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح

    استوى قاعدا ً وكان متكئا ً فقال : أعد فأعاد البيت عليه , قال : (ويحك أترويها مئة من الإبل ؟ فقال : نعم إن كانت من نعم كلب...) فأمر له بمئة ناقة من نعم كلب...
    والشرارات يتصفون بحلب اللبن واشتهرت به بنو كلب أيضا ً ...
    فها هي عبدة الكلبية .. فقد روى أبو بكر بن دريد بسنده إلى أبي عبيدة قال : مر رجل من أهل الشام بامرأة من كلب .. فقال : هل من لبن يباع .. فقالت : إنك للئيم أو قريب عهد بقوم لئام , هل يبيع الرسل كريم ؟! أو يمنعه إلا لئيم ... إننا ندع الكوم لأضيافنا تكوس إذا عكف الدهر الظروس ...

    والرسل : هو اللبن . والكوم : هي القطعة من الإبل المكتنزة باللحم والشحم .. وتكوس : يقال كأس البعير إذا مشى على ثلاث قوائم وهو معرقب ...
    وتجدر الإشاره أن هذا العرف كان سائدا ً لدى الشرارات إلى ماقبل هذا العهد الزاهر فالمضيف عندما لايجد مايذبحه لضيفة يذهب إلى المواشي أو الإبل القريبة منه دون استئذان من صاحبها فيعرقبها أي يكسر إحدى رجليها فيجعلها تسير على ثلاث قوائم والعرف لديهم يجيز للمضيف أخذها إلى بيتة بعد كسرها كوليمة لضيفة ويقوم بتأديتها لصاحبها فيما بعد ...
    وفي المقابل فإن صفة الشرارات لدى الآخرين :
    حلابة الدر و وجيه الشر ...
    والشاعر يقول :
    طلبتهم ميه وصيدي حبارات ودي لبن لاجاهم السيل بدري عسى الحيا يسقي بلاد الشرارات حلابة للضيف من قبل يدري
    ويقول الأمير تركي الأحمد السديري – رحمة الله- عندما مر بإبل غير إبل الشرارات ولم يقدم له اللبن .. قال
    سق الركايب يا ابن حمدان/ شحذة هل البخل ماتواتي /إترك حلايب هل الضلعان/ مابهن لبن درهن فاتي /ياعل وبل الحيا /هتان يسقي بلاد الشراراتي
    ويقول المرحوم شايع بن رباح التميمي :
    مرتع الوبران ( 1)هن ويا الجدية عسى يمرنه مداهيل الجرادي واللبن نلقاه إلى فتنا الثنية (2 ) من مصاغير يواجهن الشدادي(3 ) حدهن من غرب جال الضاحكية ( 4) ومن شمال يرتعن نص الحمادي( 5) وبالمقيض اللي ترد من الجويه من الهزيم ( 6)إلى مشاش العود (7 )غادي
    ........................................ .......... .
    (1 ) الوبران : جمع الوبر وهو حيوان من ذوات الحوافر بحجم الأرنب يعيش في الجبال . ( 2) ثنية طريف : وادي جنوب غرب مدينة طبرجل بنحو 130كم . ( 3) الشداد : ويقصد به شداد المسمى أحد جبال الحره العالية شمال مدينة طبرجل بنحو 40كم . ( 4)الضاحكية : شمال غرب مدينة القريات بنحو 30كم . ( 5) الحماد : أرض منبسطة محادية لحرة الحرة من الشرق والشمال حتى سماوة العراق وأطراف الشام . ( 6) الهزيم : مورد شمال مدينة القريات بنحو 20كم . ( 7) مشاش العود : من موارد الأمشة بالخنفة .
    .........................

    منقول من عدة مصادر

    ومصدر اساسي

    منتديات شبكة قبيلة الشرارات
    http://www.alshrarat.com/vb


    وموقع قبيلة الشرارات الرسمي

    WWW.ALSHARARAT.COM



    يتبع
    عنوان الآيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: قبيلة الشرارات بنوكلب حلابة الدر وجيه الشر

    تتمه

    أما من حيث الهجن :
    فقد تميزت الأولى بالنجائب من الإبل ..ففي النقائض ص 135 ج1 ( الجرويه إبل نسبها جروة من بني القين من الأسبع من كلب بن وبرة من قضاعة من القحطانية ... )
    قال البعيث :
    وجروية صهب كأن رؤوسها محاجن نبع في مثقفة عصل تجاوزن من جوشين كل مفازة وهن سوام في الأزمة كالأجل

    والصهب : أصفر ضارب إلى الحمرة والبياض وهي من صفات ركاب الشرارات . جوشين : مفردة جوش وهي الطبيق .. والتثنية صحيحة كقولة " جوشين " فعند الشرارات الطبيق الأسمر و الطبيق الأعفر ... الأجل : القطيع من بقر الوحش أو الضبا .

    واشتهرت الشرارات بالهجن أيضا ً , وقد تغنى شعراء العامة في الجزيرة العربية وغيرها بنجائب الشرارات وطرقت كثيرا ً في الكتب وفي صفحات الأدب وفي الجرائد والمجلات الدورية .... وفي شعر الشرارات لاتكاد تخلو القصيدة من بدئها بوصف هذا الهجن والتفاخر به ..

    فمن شعراء الشرارات ...

    يقول خلف بن دعيجا :

    من ساس هجنا ً عن شوّل طوالي قب الضلوع الغزل نباي الأمتان

    ويقول أيضا ً :

    بنات هرشا ً للهدد له يجبني يطلق عليهن يوم كلاينامي

    ويقول الشاعر غاصب الأصوغ الشراري :

    ياراكبا ً اللي للضنا ما ارزمني وقت الهدد الهن عن الزمل حراس حيلا ً لما نيبانهن شلعني وعن الضنا طون ياسا ً ورا ياس

    ويقول حمد الفحل الشراري من الضباعين :

    ياراكب اللي حفلت بالغوا الزين من ساس هجنا ً محصناتا ًاهمامي بنت الوضيحا بنكوها المشقين ترث الصعيدي ماعليها تهامي

    ويقول الشاعر محمد قعيّد البيت :

    قم يا نديبي شد لي بنت العفر … حمراء جليلة تو شقت نابها إن دللت بالجوخ والدل الحمر … مثل الهنوف إن عرضت بثيابها ما نوخت بالحوش وحبال المجر … ولا قيل بوقت المكاري جابها تلقط الزملوق من روس الثمر … باقصى الطرف مع واحد يرعابها تشدى عقاباً ضم ريشه وانحدر … حراً ورد لصيدته و أهوابها

    ويقول الشاعر مشارع الجعيري :

    ياراكبا ً اللي للضنا ماتحير محيلة عن العكد والعماني

    والكثير مما لايسعني حصره هنا ...

    ومن غير قبيلة الشرارات ...

    يقول الأمير تركي الأول بن عبدالعزيز آل سعود :

    ياما وطيناك من مرة من فوق حمرا شرارية

    ويقول شاعر نجد ابن سبيل :

    بنات حرا ً فحلوها الشرارات بالعيش تعنى له جميع البوادي


    ويقول شبلي الأطرش من الدروز :

    اشقح شراري مايهاب المطاليب عفوا ً اليا مازال حر القوايل إن شم صهب الدوح أذرح من الذيب يجزيك عن سرد المهار الأصايل

    ويقول مصطفى العقبي بن زين :

    ياراكبا اللي مالحقنا عداده أشقر شراري من ركاب الضباعين

    والكثير أيضا ً مما لا يسعني حصره هنا ...


    الأمثال العامة

    كثيراً ما ترد على ألسنة المسنين من هذه القبيلة أمثلة وكلمات لهما علاقة قوية بقبيلة كلب مثل :

    أ‌-البل زغبة

    كلمة شائعة لدى بادية الشرارات فهؤلاء الأعراب ينطقونها لمدح الإبل ويقولون على سبيل الإطراء : البل زغبة , لكنهم لايعرفون أن زغبة من بني القين إحدى بطون الأسبع من كلب بن وبره اشتهرت بالنجائب من الإبل .

    ب‌-من العريش إلى اللواء

    مثال آخر يطرق الأسماع لدى كبار السن عند الشرارات ,وصفة القول به .. جاء بها فلان ( من العريش الى اللواء ) فقد جاء بكم كبير ضمن مساحة أرض واسعة . والعريش في صحراء سينا كما هو معروف واللواء اسم من أسماء رمال عالج "النفود الكبير" وبين هذين الأسمين تقع منازل كلب ومنازل الشرارات وماتزال .

    ج – من حارثة وجاي

    أكثر ما تقال هذه العبارة لنفي الصلة أو البعد في الأنساب فإذا ما أراد المرء نفي صلتة بالآخر قال : ( مايعرق بي من حارثة وجاي ) .. كلمات صغيره تدخل ضمن أساليب اللغو لكنها تعطي مدلولات أكبر وتصف عمقا ً تاريخيا ً أبلغ ... فحارثة إحدى بطون كنانة عذرة من كلب بن وبره .

    د – أقشر الهند والسند

    من الأمثلة المتداولة كثيرا ً لدى قبيلة الشرارات فكلمة " أقشر" وصف لكل شيء يتسم بالطباع الحاد كقولهم هذا الرجل ( اقشر الهند والسند ) ,, وقد علق هذا المثل بأذهان هذه القبيلة دون أن تعرف عن كنهه شيئا ً .. وعند العودة إلى فتح تلك البلدان " بلاد الهند والسند " إبان الفتوحات الإسلامية نجد أنه ورد في الكامل في التاريخ لابن الأثير ص135ج4 هذا النص ( ومن تولى بلاد الهند تميم بن زيد القيني والحكم بن عوانة من بني كلب ...). وورد في نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي من بني كلب هذا النص ( الحكم بن عوانة ولاه هشام بن عبدالملك السند وقتل فيها شهيدا ً وقتل معه من كلب مقتله عظيمة لم يقتل مثلها حيث قتل منهم أربع مئة ... ) . وورد في تاريخ الطبري .. تاريخ الأمم والملوك ج4 ص176 إنه سنة 119هـ ( خرج قائد من أهل الشام من بني القين في جيش قد وجهوا مددا ً لعامل خالد على الهند (600) وكان الخروج إلى أرض الهند شاقا ً عليهم ...)

    وفي البيان والتبيين للجاحظ ص151 ( ... وسأل بعض الأمراء رسولا ً : قدم من جهة السند كيف رأيتم البلاد ؟ فقال : ماؤها وشل , ولصها بطل , وتمرها دقل , إن كثر الجنود بها جاعوا وإن قلوا بها ضعفوا )

    ما به إلا وٍِِد

    هذا المثل قديم ، ولا أبالغ إذا قلت أنه من أمثالهم في الجاهلية بقي فيهم إلى اليوم . وهم يردفون اليوم بقولهم : ما به إلا الرحمن ، وبقولهم : ما به إلا الصلاة على النبي .. وما به إلا العافية ، وهم وإن قالوا : ما به إلا ود ، فهم غير عالمين بمعناه ولا دارين بأصله . وهو يضرب لأهل المريض للتخفيف عنهم وعنه . وقد كَتَبت المثل هنا على أصله وإنما يلفظ اليوم بتخفيف همز ، إلا ، ودمج إلا مع وٍِد ، فيكون ما به الاود .. حيث أدغمت كلمة إلا مع كلمة ود مع الزمن فخفي معناها بتغير لفظها قليلاً ، وإنما كان معناها أن ليس بهذا المريض إلا ود وهو معبودهم في الجاهلية . حيث كانت قبيلة كلب كبقية القبائل العربية قبل الإسلام تتخذ أصناماً لها . وكان صنم قبيلة كلب هو ذلك الصنم المسمى ود ذكر في القرآن الكريم ، كما ذكر في كثير من النقوش الثمودية واللحيانية والصفوية مما يدل على قدم عبادة العرب لهذا الصنم .

    أسماء المواضع لم تتغير هناك مجموعة كبيرة من أراضي قبيلة الشرارات لم تتغير أسماؤها منذ عهد كلب .. وذكرها الشعراء كالمتنبي وعدي بن الرقاع وغيرهم .. ومن تلك المواضع :

    باير , الضاحك " الضاحكية " ,إم إذن , الهزيم , نيال "نيان" , المعي , بسيطة , عراعر , العلم , حصيدات , الهوج "دجوج" , ليلى , الجراوي , صبيحا , شغار , الصوان ...

    وغيرها كثير..

    كما أن من عادة هذه القبيلة أنها تبدل أسماء المواقع بأسماء الأحداث التي مرت بها وبلاد الشرارات ملأى بالوقائع والأحداث التي خاضتها مع غيرها , وهناك جبال وأودية وتلاع وخباري وطعوس سميت جميعها بأسماء من قتلوا فيها أو ماتوا نتيجة وباء أو دارت فيها معارك أحد أطرافها الشرارات .. فجاءت هذه التسمية لذلك الموقع من هذه القبيلة نفسها , وتلك هي سمة من سماتها .

    فروع من الشرارات لا تزال على اسمها القديم منذ كلب

    1-الجوابرة

    أحدهم جابري وهم بنو جابر بن كعب بن جناب من رفيدة من كلب . والجوابرة هم القسم الثاني من الفليحان وتنحصر مشيختهم بعشيرة اللحاوي .. وإليه مشيخة قبيلة الشرارات . ومنهم أقوام بالإردن وفلسطين ذكرهم مصطفى الدباغ في كتابه ( القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص49 ).

    2-الضباعين

    أحدهم ضبعاني والضباعين إحدى فروع الشرارات الأربع وضبع بطن من كلب وفي الإشتقاق لابن دريد " ( ضبع ) بطن من الأسبع من كلب بن وبره من قضاعة ..." .

    3-العويمرات

    أحدهم عويمري فخذ كبير من الضباعين وهم العميرات فرع من كلب حيث صغرت إلى العويمرات .

    4-القوينات

    أحدهم قويني وقوين تصغير لكلمة قين وبنو القين إحدى بطون الأسبع من كلب بن وبره .. والقوينات هي أحدى بطون الحلسة ويسمون أيضا ً بـ ( دعيجا ) نسبة إلى دعج بن كشيف من أشراف بني القين من كلب . كما هو الحال في جدة الشيخ خلف بن دعيجا .. فدعيجا هذه إمرأه من عشيرة القوينات .


    5-المدينة

    فرع من الفليحان ... وهم بنو المدينة من عذرة كلب وينتشرون في وادي القرى (العلاً ).


    6-الدباوين

    إحدى بطون الحلسة من المعتقد أنهم يرجعون إلى ( دب ) وهو بطن عريق من الأسبع من كلب بن وبره , وقبل مايزيد على خمسة قرون كانت الدباوين مع بني عطية ومعروف أن بني عطية دخلتها بطون من كلب كما جاء في كتاب ( شبه جزيرة العرب لمحمود شاكر ص173 ) وقد جاءت الدباوين إلى قبيلة الشرارات وفقا ً لقصة موغلة في القدم أتت بحدود نهاية القرن التاسع الهجري إن لم تكن قبلة .

    سوق الوقف في الجوف " الوقف " هو سوق دومة الجندل , وهو إمتداد لسوقها القديم على عهد كلب تأتي إليه بادية الشرارات وفيه تبيع منتجاتها وتشتري ما انتجته حاضرة هذه المدينة وما جلب إلى هذا السوق من المناطق الإخرى ..

    يتبع
    عنوان الآيبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: قبيلة الشرارات بنوكلب حلابة الدر وجيه الشر

    3

    تتمه جزء 3

    يقول الرحالة الفلندي " جورج أوغست فالين " قبل أكثر من مئة وستين عام في كتابة صور من شمال جزيرة العرب : ( والشرارات يعتبرون الجوف بلدتهم ويلزمون جوارها ما استطاعوا وفي موسم الحصاد يأتونها زرافات للمقايضة بقطعانهم وبالأصواف والأرز والزبد والأجبان التي استطاعوا جلبها من أماكن إخرى والأصناف المصنوعة جميعها من الصوف ومنها أرديه كثيفة مدفئة يدعى واحدها "عباءة" وفي الغالب يدعى " مشلح" اشتهر سكان الجوف بحياكتها وهذه العباءات على خشونة نسجها متينة ومدفئة وتحمل للبيع حتى مكة عبر جبل شمر وهذا الإتجار يتم بالمقايضة بسبب ندرة النقد هنا وهو حال أكثر الصحراء .. )

    وعندما تقفل بادية الشرارات إلى مراعيها في الفصول الإخرى تكسل حركة هذا السوق وتخمل ..

    يقول محمد الأحمد السديري – رحمة الله - : الجوف ما شفت به عينه والوقف ما به شراراتي صارت على راعي الطينة هيل القصور المبناتي البدو ماتت بعارينه والحضر ما تاجد الشاتي فليحانها ( 1) مع ضباعينه (2 ) حلوسها ( 3) والغصيناتي (4 ) العام هذي مقاطينه واليوم صاروا شمالاتي


    --------------------------------------------------------------------------------

    فليحانها : فخذ الفليحان . ضباعينه : فخذ الضباعين . حلوسها : فخذ الحلسة. الغصينات : فخذ العزام ... والغصينات كنية للعزام .

    قوتهم العسكرية كانت قبيلة كلب من أقوى القبائل في شمال جزيرة العرب وكانت تسيطر على جميع الطرق المؤدية إلى الشام ومصر وقد حرصت قريش على عقد التحالفات معهم قبل الإسلام وذلك لـتأمين قوافل تجارتها المتجه إلى الشام والعائدة منها ,وكان بنو كلب هولا ً من الأهوال فلما جاء الإسلام أسلموا . بعث الرسول علية الصلاة والسلام إليهم الصحابي عبد الرحمن بن عوف –رضي الله عنه- ليدعوهم للإسلام , وأمره إن هم أطاعوه أن يتزوج إبنتة زعيمهم , وبعد ثلاث أيام من عرض الإسلام عليهم أسلم أميرهم وتبعه الكثير من بني كلب .. وقد تزوج الصحابي عبدالرحمن بن عوف – رضي الله عنه – إبنتة أميرهم كما أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , وعلى هذه القبيلة كان الأمويون يعتمدون في الدفاع عن ملكهم ...

    وكذا قبيلة الشرارات في عهودها السابقة قبل توحيد الجزيرة العربية على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز آل سعود , كانوا في وادي السرحان والخنفة والطبيق والطويل و الجوف "دومة الجندل" مع جيشهم وإبلهم , بقاؤهم في وجه القبائل المحيطة بهم لم يكن عفويا ً , ولم يتركوا رحمة بهم , ولم يكن لأحد منَّة عليهم ...

    بل أن هناك بعض من القبائل المحيطة بهم من استهدفهم بغزوات شرسة في بداية القرن الرابع عشر الهجري , مواشيهم وإبلهم في بعض منها لم يكن غاية .. بل كان أصحابها يهدفون إلى إنها وجود هذه القبيلة والقضاء عليها !!وتم كسرهم ورد كيدهم في نحورهم بفضل الله ثم بفضل رجال وفرسان الشرارات , هؤلاء الذين إجتمعوا على ترابها , رعوا حماها واختلط دمهم بثراها , نزلوا قفارها وخوفها و وهادها ومواردها , وصارعوا من أرادهم بكل بسالة وإباء ولم تبتلعهم الأرض ولم ينفوا منها ..


    يقول الشيخ محمد الخيَّال أحد مشايخ العزام -

    في القرن الثاني عشر الهجري -

    وقد اشتهر هذا الشيخ بعصيانة للأتراك .. يقول وهو سجين في قلعة معان :

    يابارقا ً ياضي على الطار( 1) حده خلته وأنا براس عليَّه معان(2 ) يسقي الغظا والطعس من سرع رده ويسقي رذاذا ً عند عمرات( 3) عطشان واقطاعنا وسط الفيَّه( 4) مسترده مرباعهن مابين حومل(5 ) وجدعان(6 ) واللي نصاهن بالعداوة نرده لو لبسهم لبس التوامين فرسان الكيس من ذرب القوالم (7 )الحده والزغت(8 ) من ملح الصرابيط(9 ) مليان


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 1)الطار : اشتقاق من طور .. والمقصود به طار الطبيق إلى جهة معان . (2 ) معان : إحدى المدن الأردنية بالجنوب قرب الحدود السعودية . (3 ) عمرات : مراعي بالطبيق . (4 ) الفيه : من مراعي الطبيق .

    ( 5) ( 6) – حومل وجدعان : علمان بالطبيق .. من أهم مشاتي بادية الشرارات .. يقول خلف بن دعيجا :

    وقت الشتاء ببلاد حومل شربني بادماث مبركهن عن البرد حامي

    ( 7)القوالم : أحجار تميل إلى السمرة تستخدم كبدائل للرصاص تكثر في بلاد الخنفه والهوج والطبيق . (8 ) الزغت : جورب ملح البارود . ( 9) الصرابيط : كتل الملح المستخرج على هيئة أحجار .


    --------------------------------------------------------------------------------


    ويقول الشاعر العيوني موجها ً الكلام لأحد خصومه :

    هميت بأمرا ً مايهمه غيرك

    جبت القبايل والشرارات حرار

    و ورد نصا ً من مخطوطة عنوانها ( كيف كان ظهور شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب ) لمؤلف مجهول وهي إحدى موجودات المكتبة الوطنية بباريس تحت رقم 6061 , وقد حققها الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين – جامعة الملك سعود – وهذا النص هو عن قبيلة الشرارات سنة 1207 هـ وهو كما يلي :

    "الفصل الثامن والثلاثون ... في غزوة شيخ الجبل ( 1) على ناحية الجوف على عرب عندهم تسمى الشرارات وكان عسكره أربع مئة ذلولا ً وخمسين خيالا ً , فسار ومشى عليهم وقارب الجوف . فأخذ جمالها وسار . ولما وقع الفزيع ثاروا عليه وكسروه وقتلوا من عساكر الشيخ تسعين رجلا ً وأخذوا منهم أسرى . وأما الشيخ بقي يومين بالمعركة وهو متنكر ومتخف لأنه كان طرح كسوته عنه حتى لايعرف .. ودخل على امرأة بحسب العادة عندهم وهي لاتعرفه .. ودخل معه بقدر خمسة عشر من قومه . أما المرأة فهزمتهم ( 2) وهربتهم بالليل " انتهى النص .


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( هوامش )-----------

    ( 1) شيخ الجبل : هو محمد بن عبدالمحسن بن علي - لعب دورا ً مهما ً في منطقة جبل شمر ومايليها . (2 ) فهزمتهم :قبلت لجوءهم إليها ثم تركتهم يذهبون .


    --------------------------------------------------------------------------------

    وفي مخطوطة ( الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ) للمرحوم الشيخ / محمد البسام النجدي المتوفي عام 1246هـ . وحفظت المخطوطة في المتحف البريطاني بلندن تحت رقم "آي يو 7358" وقال عن الشرارات :

    " ومنهم الشرارات خلاف المذكورين آنفا ً , القول فيهم أنهم زبدة أولى الطنب والحمات الصاحب بالجنب , يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم , آثارهم معروفه وطرائقهم مألوفه , أقدم من السهام وأندى من الغمام , وفضلهم لاينكر ومنعهم لايكفر , سقمانهم ثلاثة آلاف وخيلهم خمس مئة . ومنهم قبائل لم يجر ذكرهم ولا أحطنا على تفصيلهم والوقوف على أمرهم ... "

    وفي كتاب (اكتشاف جزيرة العرب ) لجاكلين بيرين طالعنا هذا النص :

    ( " غادر غورماني أخيرا ً جبل شمر عائدا ً بخيله في الطريق التي كان قد سلكها من جهتها الأخرى مهنئا ً نفسه بالاستقبال اللطيف الحي الذي لقيه في البقعة الواقعة تحت حكم طلال بن رشيد وكان أعظم خطر تعرض له في رحلته ينتظره في وادي السرحان ... , فقد كان سائرا ً مع قافلة مؤلفة من مئة واثنين وتسعين مسلحا ً متوجهين إلى حوران ولكن نفرا ً من البدو من أفراد قبيلة الشرارات اتفقوا على سلب القافلة فأغاروا عليها يهزون الصفائح ويطلقون النار , ولكن القافلة بلغت المحطة بعد أن فقدت رجلين وجرح منها عشرة ونهب كل ما عندها وأصبحت في حاله يرثى لها فوزع " غورماني" على من في القافلة خمسين كيلا ً من البلح وساعد في مداواة الجرحى الذين توفي أربعة منهم ...")

    وهنا يتضح أن الخطر الذي يتهدد عابري وادي السرحان أكثر ما يتمثل في قبيلة الشرارات وإن الرحالة الغربيين وحتى القوافل المارة يستعينون بادلاء من الشرارات ومعروفين لحمايتهم نظرا ً لاتساع رقعة مراعي هذه القبيلة كما هو الحال في " جورج أغوست فالين " و " الليدي آن بلانت " وغيرهم .. وقد تعرضت " الليدي آن بلانت " لهجوم من بشير بن ضبيعان كاد أان يعرض حياتها ومن معها للخطر .

    منقول من عدة مصادر


    منتديات شبكة قبيلة الشرارات
    http://www.alshrarat.com/vb


    وموقع قبيلة الشرارات الرسمي

    WWW.ALSHARARAT.COM
    عنوان الآيبي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    27
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: قبيلة الشرارات بنوكلب حلابة الدر وجيه الشر

    والنعم

    انعم بهم وبارك
    عنوان الآيبي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: قبيلة الشرارات بنوكلب حلابة الدر وجيه الشر

    تنتسب قبيلة الشرارات إلى شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب بن سلمان وينتهي نسبها الى عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

    ومن ديارهم حوران بسوريا والى تيما جنوبا والبلقاء غربا. كما يوجد اقسام عديدة من الشرارات في قطاع غزة والمغرب العربي ومصر . قال المزني : واكثر قبيلة الشرارات يقطن طريف وطبرجل وتيماء

    ومن اقسام قبيلة الشرارات: الحلسة، الضباعين ، العزام ، الفليحان.
    وهذا هو الواضح اما كلب ليس له عقب باسم شرار

    وهذا رابط وشاهد حي على حال ونسب القوم وهو نسخه من الخريطه الاصلية التي رسمها المستشرق هارلود دكسون مولف كتاب عرب الصحراء


    وركزا على مابين الاقواس اسفل اسم قبيله الشرارات






    هذا بحث مفصل سنتطرق فيه لما تناقلته كتب النسب عن قبيلة الشرارات وما زعمه بعض الكتاب والمؤلفين المحسوبين على علم الأنساب من إلصاق هذه القبيلة بقبيلة كلب بن وبره القضاعية فأي تشويه للتاريخ وتزوير للحقائق هذا ...
    لا ويأتي احد أفرادهم ويقوم بعمل مشجر لقبيلة كلب ونشره بالانترنت ويرجع قبيلة الشرارات إلى قبيلة كلب أنسي هذا الجاهل أن التاريخ محفوظ والأنساب مدونة قبل وجوده وتأليفه وأن للناس السنا وأقلاما يردون بها .
    أنا هنا أقدم ما ذكره المؤرخون والكتاب فمن غضب من كتاباتي فليراجع المؤرخ وليلقي لومه على التاريخ ....
    حيث ظهرت للوجود مجموعة كبيرة من المؤلفات المعنية بالأنساب وازدادت حتى تداعت إليها الأقلام التي لا تستند على أسس وقواعد الكتابة البحثية ، واتبعت أهواء ذوي النفوذ والمال فنسبوا القبائل لجذوم منتقاة ، معتمدين على أسماء متشابهة وردت في كتب التراث أو ساقهم ظنهم إلى اعتبار هذا النسب المزعوم متجاهلين وجود مصادر تاريخية وثوابت عرفية سبقت وجودهم البشري بقرون عديدة تناقض ما توجهوا إليه .
    فقاموا بتوزيع القبائل على أبناء الخلفاء والصحابة والأشراف ، لا تهم المتغيرات الطارئة على ذيولهم النسبية وما آلت إليه أعقابهم فمنهم من كان منقرضا لا عقب له ومنهم غير معقب أو منقطع النسب بالإضافة إلى ما لفقوه من أسماء وهمية لهؤلاء حتى أدت كتاباتهم وبخاصة المتأخرين منهم إلى الشك بالأنساب للتناقض الواضح وتعدد الآراء والقفز على حقائق التاريخ دون التحقق والتقصي الدقيق .

    قال حسان بن ثابت الأنصاري
    أمسى الجلابيب قد عزوا وقد كثروا ......... وابن الفريعة أمسى بيضة الولد

    الجلابيب : سفلة الناس
    ابن الفريعة : حسان بن ثابت
    بيضة الولد : يضرب بها المثل للذليل والعزيز
    وكثير مثل هؤلاء تبطل دعواهم لمجرد أن تقف الحجج والبراهين أمامهم وليتداعى كل بناء بنوه أو جدار شيدوه وتصبح مزاعمهم باطلة ونسبهم مردود وفي شواهد التاريخ أدلة على ذلك .

    قال بشر بن سوادة التغلبي
    يعيب على غيره ادعاءه الباطل

    أنهدياً إذا ما جئت نهداً ........... وتدعى بالجزيرة من نزار

    أولاً: ماذا قيل عن الشرارات ؟؟

    1- كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
    المؤلف: احمد بن علي القلقشندى
    توفي عام : 821هـ
    لم أجد الشرارات بهذا اللفظ ذكرا عنده وإنما وجدت عن :
    تعليق:-
    أما ما يزعمه الشرارات أن بطونهم مثل ( الذيابين والضباعين ) أنها تنسب لقضاعة فهذا غير صحيح لأنه من المعلوم عند أهل اللغة أن النسبة إلى ذئب هي ذئبي وليست ذيابين وكذلك بالنسبة لضبع فهي ضبعي وليست ضباعين . فالتلفيق في هذا واسع بابه لمن جهل بالعربية .
    ذيبان = ذيابين
    ضبعان = ضباعين
    كما نسي الزاعمون إن ذئب وضبع لم يكونا ابني كلب ابن وبره كما زعموا ، وإنما ذئب وضبع أبناء وبره بن تغلب ، كما أن جزء من قبيلة كلب دخلت مع جهينة والبقية نزحت واستقرت على ضفاف خليج القسطنطينية كما ذكر ابن سعيد وذلك قبل عدة قرون وان قبائل قضاعة المشهورة المتبقية والمتعارف عليها عند النسابين هي فقط :
    قبائل بلي وجهينة ونهد وبنو زيد وبعض القبائل في اليمن .
    وانه لا يوجد ذكر لشرار في تاريخ قضاعة أجمع !!!
    تابع الرابط لمعرفة مشجر قبيلة قضاعة والقبائل التي تندرج منها حسب المثبت تاريخياً


    2- معجم قبائل العرب
    المؤلف : عمر رضا كحالة
    نشر عام 1368هـ
    الشرارات : قبيلة تنقسم الى ثلاثة ( الحلسة ، والفليحان ، والعزام ) .
    تعليق :-
    لم ينسبهم عمر رضا كحالة انما ذكر في الهوامش عن كتابين ( قلب جزيرة العرب – والرحلة اليمانية ) قوله :
    الشرارات قبيلة مشهورة بهتيم وموقعها بين الشرق والشمال لولاية الحجاز وهي تابعة لها ، عددها 40 ألفا ونسبها ينتهي
    الى عبس وفي تاريخ سيناء : الشرارات من قبائل الحجاز شرقي الحسمة ، وفي الرحلة الحجازية بطن من عبس .

    3- كتاب ملاحظات عن البدو والوهابيين
    المؤلف: جون لويس بوركهارت حوالي عام 1800م
    قال : قبيلة الشرارات تنصب مضاربها في السهل الرملي جنوب العقبة الشامية والى الشرق من طريق قوافل الحجاج ، وهي قبيلة كثيرة العدد وهابية المذهب ، جيادها قليلة ونوقها كثيرة .
    تعيش مسالمة لا تعادي جيرانها بل تتاجر بالخيول والجمال مع أهل حوران وغزة لتشتري الحبوب والقمح ...
    تدفع هذه القبيلة الضريبة لقبائل عنزة وقبائل عديدة من عرب الشمال والقبلي . يتقاضى بنو صخر من كل مارّ صاحب خيمة ثلاثة قروش وأما أبناء الطيار ( ولد علي ) فيأخذون دولاراّ كاملاً ، وبين قبائلها الصغيرة العديدة قبائل الخيّال
    والحاوي وبنو حويني ، والى الجنوب منها قبيلة عنزة لا ينازعها احد .

    تعليق :-
    عرب الشمال = السرحان والرولة والسردية والعيسى وبنو صخر . ( هذا في زمن تأليف الكتاب )
    عرب القبلي = الحويطات وشمر وعنزة .
    اعتقد انه يقصد الحويّان بقوله ( حويني ) .

    4- موسوعة عشائر العراق
    المؤلف : عباس العزاوي
    تحدث عن قبائل الصلب وذكر منهم :
    * هتيم : قبيلة أخرى من الصلبة وكثير من قبائلهم ترجع إليها ، وقد أورد في قلب جزيرة العرب بطونهم وهي :
    ( حيث قام بتعداد بطون الصلب ثم قال ) : والمعروف منهم عندنا:
    أ*. الشرارات وهم عيال العود ولهؤلاء فروع عديدة منهم : الحلسة والفليحان والعزام ولكل من هذه فروع ) انتهى.
    ثم قال والآن اعتزوا في نجد بقبولهم مذهب السلف وصاروا قوة لا يستهان بها وهم الوحيدون الذين يعيشون البداوة الاولى ولا يختلفون عن البدو الا في الخصال التي يأنف منها العربي .. ويقال لهم ( ولد الخلا ) .
    ومما قيل في الصلب :
    يا با الخلا يا با الزنــانيح .................. حطيت بالقــــلب ونّه
    يا من حريمه بالقرايا مشاويح............. يا من حميره مرقب عالي رقنه

    تعليق :-
    لا يوجد .

    5- الموسوعة الذهبية في قبائل وانساب شبه الجزيرة العربية
    المؤلف : إبراهيم جار الله الشريفي

    قال: تنسب قبيلة الشرارات إلي شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب بن سلمان وينتهي نسبها إلى عبس بغيض من غطفان . ويوجد أقسام منهم في غزة والمغرب العربي ومصر .
    تعليق :-
    ذكر بوركهارت في كتابه ( أعلاه ) :
    لكن العبسيين يشبهون الهتيميين في كراهية الآخرين لهم ، ونعتُ (( عبسي )) مرادف تماما لصفة (( هتيمي )) إذ يشتركان في كونهما اهانة يوجهها البدوي إلى الآخر . انتهى

    6- عشائر الشام .
    المؤلف : وصفي زكريا
    توفي عام 1964م في الشام
    قال : ( وبدو الصليب وأبناء عمومتهم الهتم والشرارات قد اتخذوا الصيد لهم حرفة ....)
    ( وهؤلاء الصلبة أعراب اقحاح ، وان كان أصلهم غامضا أو منشأهم غير معروف ، ولهم أمثال في الضعة وازدراء العشائر ، وفي رداءة العيش وغرابة المظهر والأطوار – كباهلة قديما – يأنفون من الانتساب لها ومثلهم الهتيم والشرارات والعوازم أحقر البدو والأمم في عهدنا في شمال الحجاز ، وفي عهد العثمانيين كانوا معفين من الضرائب حتى سنة1932م عندما أجبرهم الفرنسيون بدفعها أسوة بغيرهم من العشائر ...... ) .

    تعليق :-
    لا يوجد .

    7- القبائل العراقية .
    المؤلف : يونس السامرائي
    طبع عام 1989م
    قال في حديثه عن الصلب ( قبيلة الصلبة وتلفظ صليب ) وهذه أشهر فروعهم :
    وذكر من ضمنها – هتيم – وفروعهم :
    الذيبة والجلدة وآل براك والدوامش والفجاوين .
    والشرارات وهم عدة فروع .
    والحازم وهم عدة فروع ورئيسهم معيذف بن خلف .

    تاريخ شرق الأردن وقبائلها
    المؤلف : فريدريك ج بيك
    1934م
    تحدث عن العوازم وقال انهم يتبعون الهقيش من بني صخر وانهم من عشيرة العوازم من الشرارات من بني كلب .
    قال : خرج من الطفيلة اخوان عواد ولحّيان ، اصبح عواد جد اليسفة واما لحيّان فذهب الى الشرق ونزل عند الشرارات واخذ زعامتهم ويعرف اعقابه الآن باللحاوي وهم زعماء الشرارات .
    قال عن العزام انهم لا يعرفون عن اصلهم الا انهم قدموا الى هذه البلاد من جبل الدروز وإنهم فرع من العزازمة .
    قال عن العوران : انهم من اللحاوية وحمولة ابو جابر من الزيود من بني حسن فرع منهم .
    قال عن الرواشدة والخصاتنة : يقال انهم من الشرارات من بني كلب من القحطانية .
    قال عن الخليفات : فرع من الشرارات .
    قال عن بني حسن : يقطنون في قرية العراق ولا يعرفون عن أصلهم شيء .

    تعليق :-
    أولا : نسب بيك الشرارات الى كلب واعتقد انه لم يسبقه إلى ذلك ، ولا اعلم على ماذا استند في قوله وعمن اخذ ذلك
    وما هو المصدر التاريخي الذي يورد نسبهم لكلب . ( فجميع مراجعه لم تتطرق للشرارات )
    ثانيا : ذكر ان لحّيان تزعم الشرارات بعدما خرج من الطفيلة والعجيب انه لم يذكر اسم أهله أو حتى قبيلته .
    ثالثاً : يقول عن العزام وعن بني حسن أنهم لا يعرفون عن اصلهم شيء ثم يأتي وينسبهم للشرارات من كلب .
    رابعاً: من تتبع كتاباته يجده انه يميل الى ( يُقال ) بصيغة الظن لا الجزم حيث انه يروي عنهم ولم يستند الى مصدر.
    خامسا: بالنسبة للعوازم الذين ذكرناهم أعلاه فقد صرح اوبنهايم وغيره على نسبتهم الى هتيم
    وانهم كانوا لواحق مع بني صخر وقد التقى بهم اوتينغ بكاف وذكر ذلك بكتابه الجزء الأول ص 82 .
    سادسا: لا يوجد لقبيلة الشرارات اسم او تاريخ يذكر بكتب النسب المعتمدة :
    نهاية الارب + جمهرة النسب + سبائك الذهب + جمهرة انساب العرب .... الخ
    والغريب كيف قاموا بإلصاق قبيلتهم بقبيلة كلب !!!!!!!!

    9- الجوف وادي النفاخ
    المؤلف : عبد الرحمن السد يري
    عندما تحدث عن سكان الجوف لم يتطرق للشرارات وإنما ذكرهم عندما تحدث
    عن طبرجل فقال : يسكنها عدة أفخاذ من الشرارات تنتمي إلى شرار بن سلمان !!!!

    تعليق :-
    لم ينسبهم لكلب أو غيرها علما أنهم وبالأخص مشايخهم كانوا من أكثر المقربين له ،
    ولو علم لهم أصلا لذكره ... وقد قام بمنحهم الفوج (41) بالمدينة المنورة بعد شفاعة منه .

    10- سبائك الذهب
    المؤلف : السويدي
    توفي 1246هـ
    لا يوجد ذكر للشرارات .

    11- جمهرة أنساب العرب
    المؤلف : ابن حزم
    لا يوجد ذكر للشرارات

    12- جمهرة النسب
    المؤلف : ابن الكلبي
    لا يوجد ذكر للشرارات
    ابن الكلبي اعلم بقبيلة كلب ولم يذكرهم

    13- أسماء القبائل وأنسابها
    المؤلف : القزويني
    لا يوجد ذكر للشرارات

    14- وادي السرحان
    سلطان طريخم المذهن
    طبع 1407هـ
    وهؤلاء – أي الشرارات – يعودون الى بقايا عبس بن بغيض من غطفان ، كانت منازلهم شرق خيبر .

    15- بلاد الجوف أو دومة الجندل
    المؤلف : سعد بن عبدالله جنيدل
    طبع 1401هـ
    كان في زيارة للجوف مع حمد الجاسر وكان معهما عبد الله بن جريد ورجل آخر وكلاهما من الشرارات وقد اخذ عنهم الجاسر ما أملوه عليه عن قبيلة الشرارات ثم يعقب الجنيدل بقوله :
    لقد التقيت بكثير من أفراد هذه القبيلة وسألتهم في هذا الشأن ومن بين هؤلاء ملهله بن حامد الهمط من رؤساء الدباوين وفدمان بن بادي بن مطلق من رؤساء المفالحة ، وفدمان شيخ مسن ويحفظ الكثير من أخبار هذه القبيلة وأشعارها وقد حدثني عن اصل هذه القبيلة وذكر خبرا يتناقلونه ويرويه بعضهم عن بعض وهو ان قبيلة الشرارات تنتمي الى شرار بن محمد الهلالي ، وأن محمد هذا قد انقطع عن قبيلته حين نزوحها الى المغرب حيث تزوج من بني تميم فولدت ابنا سماه شرار وشرار خلف سليم ومن سليم تفرع الشرارات ، فهم بهذا الخبر ينتمون الى بني هلال حسب قولهم غير أن هذا الانتماء يحتاج إلى تحقيق وتأمل وأدله تسانده . هذا قول المؤلف ......
    ويروون شعرا في ذلك منه :
    وأخذت لما اني ارتكيت على العصا ..............أخذت تميمية وجيت شرار
    يا شرار اودعك امك تضمها ................... ان صاربي تالي السنين غيار
    ترى ربعك ورا البحر يذكرونهم .............. ومن عقبهم يا شرار ما انت خيار
    الله يسود وجه حسن الهلالي ................. مطول بريش الغراب سمار
    ثم تحدث عن فروعهم ..
    غير انه يبدو لي أن هذه القبيلة كغيرها من القبائل لا تمثل سلالة رجل واحد ، بل متألفة من قبائل التف بعضها على بعض وإذا كنا نرى فيما قاله الشيخ حمد أن هذه القبيلة هي قبيلة كلب فإننا نجد رجال القبيلة لا ينتمون هذا الانتماء بل ينتمون إلى بني هلال ويروون قصصا وأشعارا لإثبات هذا الانتماء .
    ونلاحظ أنهم لا ينتخون جميعهم بنخوة ( مكلب ) فهذه النخوة خاصة فقط لقسمين : العزام والضبعان أما الآخرون فلا ينتخون بهذه النخوة .ويمكن القول أن هذين القسمين هما من كلب والبقية فروع متألفة .
    وانتماء هذه القبيلة إلى بني هلال أمر متأصل في نفوسهم ويبدوا لي أنهم توارثوه عن أسلافهم . انتهى كلامه .

    تعليق:-
    لا اظن الجاسر استند على مرجع انما هو الظن والترجيح وهذا لا يعتد به في علم النسب .
    الآن يقولون أنهم من كلب وسابقا من بني هلال ومن أفواه مشايخهم نعارضهم ، ولكن هل صحيح أيضا أنهم من بني هلال ؟؟؟ اجزم بالنفي ...حيث أن هجرة بني هلال كانت في القرنين الثالث أو الخامس الهجري على روايتين فأين هم من ذلك التاريخ ؟؟ وكيف تم نسيانهم على مر سبعة قرون ...حتى ظهروا على مسرح التاريخ مجددا وادعوا أنهم من كلب ، أيها الإخوة .. آسف على الإطالة ولكن تزوير الحقائق وهضم حقوق الغير أمر لا يسوغ .

    16- نمر العدوان
    المؤلف : روكس زائد العزيزي
    قال : غزا نمر بعض القبائل وتبين أنها غير معادية وجاء طلاب الإبل لنمر وكان من بينها ناقة لأرملة من عربان
    ( سليم اللحاوي ) زعيم الشرارات والشرارات ينتمون إلى بني كلب والبدو يسمونهم بني مكلب .

    تعليق :-
    الغريب انه كتب في الهامش عن الشرارات ( قبيلة مشهورة لهتيم من قبائل الحجاز ) !!!! فكيف هذا التعارض .
    ولماذا ينسبهم لهتيم إن كان فعلا يقر بقضاعيتهم .

    17- البدو
    المؤلف : ماكس اوبنهايم
    عام 1800-1900م
    الشرارات هم من هتيم ولكنهم انفصلوا في وقت مبكر عن قبيلتهم الام وهاجروا نحو الشمال ، وكان الشرارات في الماضي يدفعون خوة للعيسى الذين كانوا قبل عام 1750م اقوى قبيلة في جنوب حوران وبعد ذلك انتقل هذا الحق الى بني صخر ، وهم اقرب الى البدو من بقية هتيم ، يقول اوبتينغ نقلا عما سمعه في حائل ( الشرارات هم الوحيدون الذين مازالو مقبولين ) .
    يقول ج.ب. غلوبّ على الرغم من وجود بعض الاغنياء بينهم فان غالبيتهم يلبسون ثيابا بالية ويعيشون في خيام صغيرة
    ويعمل بعضهم بصفة عمال مأجورين أو عتالين ويعمل بعضهم خدما أو رعاة عند بني صخر أو الرولة أو الحويطات أو شمر ، وكان النور (( الغجر )) والشرارات يوشمون البنات الصغيرات من عرب الموآب . البدو ص 166
    وقد سعى ابن سعود ( حفظه الله ) في العشرينات الى تحسين وضع الشرارات ورفع مكانتهم . انتهى كلامه.

    18- قلب جزيرة العرب
    المؤلف : فؤاد حمزة 1933م

    قال في تصنيف القبائل : ومنهم القبائل ذات العصبية ولكنها لا تستطيع رد أصولها الى أرومات عربية معروفة مثل الشرارات و ....الخ
    وعند حديثه عن الشرارات ذكر اقسامهم وان الضباعين ليسوا منهم بالاصل .
    والجدير بالذكر ان كتابه هذا عرض على جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وشجعه على اتمامه كما انه عرض الكتاب على سمو الامير عبدالله بن عبدالرحمن
    والذي تفضل بمراجعة قسم القبائل واقراره ...
    ولو وجد فيه ولاة الامر ما يعارض الواقع لمنعوه وانما اقرارهم له دليل اثبات .

    هذه بعض المراجع التي اطلعت عليها مؤخرا ولم يسعفني الوقت بسبب مشاغلي للاطلاع على غيرها علما أنني اطلعت على عدد ( 7 ) مراجع أخرى جميعها لم تتطرق للشرارات وهذا النقل البسيط يوضح مدى التعارض الواقع في نسبهم فمرة إلى عبس ومرة إلى كلب ومرة إلى بني هلال والعديد من المرّات إلى هتيم . وادع للقارئ العزيز المجال للنظر والاستنتاج .

    هذا فيما يتعلق بالمراجع أما الشواهد فكثيرة نوجز منها :

    1- الخريطة التي وضعها المستشرق هارلد دكسون وذكر انهم من هتيم .
    2- معركة الخشابية وفيها يقول الشاعر مشعان القزيعي النصيري عن قبيلة الشرارات عندما غدروا بالرولة في غزوهم على بني صخر – يقول قصيدة طويلة نذكر الشاهد منها :
    وطراد عقب سيوفنـا صـار مطـواع ........ ضاعت عزومه عقب هـاك الصعابـه
    ياما عملنا الطيب لا شـك بـه ضـاع ........ مـاش علـى درب الـردا والخيابـه
    يـا هتيـم ياهـل الزقاليـب وارقـاع ........ أهـل الفـروث منفخيـن القصـابـه
    وما بذرنا الطيـب ومـا بكـم ضـاع .......... طيـب بعفنيـن المـيـازر خنـابـه
    3- الوسم ..... وسم الشرارات معروف ( الكفه ) ولا أظن أن أحداً من العرب يسم هذا الوسم غير هتيم .
    4- المصاهرة .... هل تصاهرهم القبائل أم تأنف ؟ ولماذا ؟
    5- معاهدة حسن الصداقة والجوار بين المملكة والأردن حيث ورد فيها : ( فقد رفض جلوب باشا التسليم بمطالب الوفد السعودي فيما يتعلق بالشرارات ، على اعتبار أنهم بدو من الدرجة الثانية ، ينظر إليهم البدو على أنهم مجهولون الأصل Ignoble Birth وهم منتشرون بين كل بدو شرق الأردن وسوريا وغيرها ).


    هذه المراجع واتمنى اكون قد وفقت بالشرح واللذي قد يفهمه اخواني الشرارات
    مع اني اعتقد بل واجزم بأنهم يعلمون حقيقة الامر
    عنوان الآيبي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: قبيلة الشرارات بنوكلب حلابة الدر وجيه الشر

    لاعــمــار ســفــن والـلـيـالـي بــحـــار ..............والاقــــدار تــجــري والـغـبــاب اغــــزار
    ولـو هــب لـــه ولـــم ســــارت سـلـيـمـه ................صــيــور مــرجــوع اعـلــمــار دمـــــار
    الـهــي مـــلاذي مـسـنـدي وانـــت فـزعـتـي........... لاعــــاد واحــــد والـخــصــوم اكــثـــار
    وانــا فــي حـمـاك وحــدر ظـلــك وجـيـرتـك ..............وتـبـريـت مـــن غـيــرك وكــــل جــــوار
    فـوضـت انــا امــري لــك بحـيـلـي وحيـلـتـي............. وحــاشــاك جــــار فـــــي ذراك يـــــذار
    ونويـت انـا ابـعـد بـعـد اتكـالـي علـى الـولـي............ عــــداد مــاشـــاف الـنـظـيــر وصـــــار
    واقــــول لـلـركــب العـقـيـلـي تـرحــلــوا ................عـلــى اكـــوار وسـعــات الـجـبـاه حــــرار
    جــلايـــل فـــــج الـنـحـــور عــلاكـــم ....................عــلــى اول جــلــس مـابـهــن اعــشـــار
    حـيــل تـبــاري بالمـسـيـر الـــي ادلــجــن ...................مــشـــن مـــــن دار وجـــــن ديـــــار
    لابــاس لــو رضـتــوا لـنــا قـــدر مـاطــرا ...................مـايـوجــبــن الـسـاعـتـيــن احـــيــــار
    الــي قـضـي يــا ركـــب شـانــي وشـانـكـم................. هـمــوا هــمــام مــــا تــــلاه احــــوار
    لا حــركــوهــن بـالـمــســر ولـجـلــجــن.................... يــشـدن شــــادوف حـــــداه اعــصـــار
    اركبتـهـن مـــن نـقــره الـجــوف واشـمـلـن............... كـمــا جـــول ربــــد صـابـهــن اذيــــار
    وعـقــب خـمــس لـيــلات يـلـفـن قـبـيـلـه ....................لـهــم بـالـثـنـا عــلــم ابــعــد وكــــار
    يـلـفـن لـبــن شـعــلان نـــواف شـيـخـهـم ....................يـقـولـون لـــه عــلــم ايــعــد اجــهــار
    يـقـولـون هـــو مـالــه شـبـيــه مـقـاتــل....................... يـاكــود مــــا يـكـتــب عـلـيــه دمــــار
    ونخـبـرك فــي عـشـر لـيــلات جـــرن لـنــا..................... شـفـنــا بــهـــن بـالـنـاضـريـن كــبـــار
    وهـمـيــت بــامــر مـايـهـمــه غــيـــرك .....................وبـغـيــت تـقـنــص بـالـدجــاج حـــــرار
    وجـبــت الــعــوازم والــشــرارات هـتـمــه .........................وابـوتـايــه يــرثــع بـغـبـيــر هــجـــار
    وحـاشـي ولـــي الـعــرش يـخـلـف عـوايــده ....................يـركــب عـلــي ســـرج الـحـصـان حـمــار
    تـكـابــرت مـنـزلـكـم عـلـيـنـا وعـقـلـكــم .......................تحسـبـونـنـا حــظــر حــمـــا احــظـــار
    وحـنــا نـــدور الـنــاس مـاهــي تــدورنــا .......................لاشــــك ذي ثـــــارت بـغــيــر اعــيـــار
    جـونــا منـاجـيـب مـــن الـجــوف قـولـهــم ....................مــاعــاد بـالـجـوبـه يــســـوج وســـــار
    وجـيـنــا ثـلاثـمـيــه ذلـــــول نـحـثـهــا ......................نـبــغــي نــعـــدل مــايـــل وايــســـار
    لـمــا وردنـــا الـحــزل جــانــا ركــايــب .......................يـقـولـون كـــل الــلــي ايــقــال بــــوار
    يـقـولـون بـــن شـعــلان بـالـجـوف نـــازل ......................ومـنـهـو لـكــم قــبــل صــديــق وبــــار
    وابــــن مـويـشـيـر تـبــيــن بـقـولـكــم .............................وثــــارت عـلـيــه الـديـرتـيــن وحـــــار
    عنوان الآيبي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: قبيلة الشرارات بنوكلب حلابة الدر وجيه الشر

    يعطيك العافيه اخوي سرحاني على الموضوع الرائع وعلى الاادله والحقائق
    سلمت يداك
    لاكن هذا اليوم مااحد يقول انا هتيمي كل قبايل هتيم تقول حنا اصيلين لاكن ناسي هذا الجاهل ان التاريخ محفوظ
    وكما يقول الشاعر:هذا زمان به الاشناب تنداس
    صليب تامر وتنهى والشرارات حكام
    عنوان الآيبي

المواضيع المتشابهه

  1. نسب قبيلة الشرارات الحقيقي
    بواسطة سرحاني في المنتدى قبيلتي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-02-10, 03:06 PM
  2. موطن قبيلة الشرارات
    بواسطة Serdal في المنتدى خرائط توزيع القبائل العربية
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 28-01-10, 08:47 PM
  3. قبيلة البكارة الكبرى/ تأليف عبد الحميد الشعري أين نجده?
    بواسطة suliman في المنتدى الجديد والقديم في الأسواق
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-10-09, 08:57 PM
  4. منتديات قبيلة الشرارات (حلابة الدر وجيه الشر)
    بواسطة alshrarat في المنتدى اعلانات المواقع الجديدة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-06-09, 04:15 PM
  5. قبيلة الشرارات........ممكن سؤال؟
    بواسطة papillon في المنتدى البحث عن الاصول
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-06-05, 08:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك