صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 27

الموضوع: ما هو اصل قبيله العبيدلي ?

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    المشاركات
    1,821
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي ما هو اصل قبيله العبيدلي ?

    العبيدلي فى قطر والامارات وبر فارس هم من قبيلة مطير وقد هاجروا لبر فارس وانا بين يدى الان كتاب صهوة الفارس فى تاريخ عرب فارس وقد ذكر انهم من قبيلة مطير من قبيلة شمر ومؤلف الكتاب محمد صديق اعتمد فى جميع مايتعلق بالقبائل على المنتخب للمغيري وانا اعتقد والله العالم انهم من قبيلة مطير لاننى اذكر احدهم ذكر لى ذلك
    والله اعلم
    باحث
    عنوان الآيبي

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    الدولة
    دولة قطر
    المشاركات
    2,481
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي

    اخي العزيز ...

    هناك خطا واضح فيما ذكر في الكتاب ..

    لقد قرات الكتاب ... والخطا ( ان العبيدلي هم من قبيلة مطير من قبيلة شمر )

    ونحن نعلم انها قبيلتان مختلفتان ....

    فهذا خطا كبير ...
    عنوان الآيبي

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الدولة
    دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    287
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    السلام عليكم

    عندي إستفسار لو سمحتوا :


    هل العبيدلي الذين تتكلمون عنهم هم نفسهم العبدولي الموجودين


    في دبي والشارقة ووادي العبادلة في الإمارات ........

    أرجو الإيضاح.......
    عنوان الآيبي

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    الدولة
    دولة قطر
    المشاركات
    2,481
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي

    اخواني الاعزاء ...

    العبيدلي .. ينتمون الى فخذ عبده من قبيلة شمر ...

    وانا متاكد من الكلام اللي اقووله وهم من اقربائي ...




    اخوكم
    محمد بن سلطان السبيعي
    عنوان الآيبي

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي أصل العبادله(العبيدلي) 100%

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حبت أوضح لخواني أعضاء المنتدى الذين اشكرهم لجهودهم في أصل العبيدلي
    ومنهم من جاء بشيء من الصحيح عن هذه القبيله ومنهم من أخطأ
    ولكن جزا الله الجميع خيراَ
    حبيت اوضح اصل هذه القبيله التي أنا انتمي لها وهذا المصداقيه ليست من الكتب ولا من اقاويل بل من أفراد هذه القبله ووجهائها وهم كبار السن بل منهم من يصل عمره الى 95 سنه
    والله يحفضهم لنا أنشاء الله
    أولاَ : قبيلة العبيدلي هم أبنا عبيد بن حمو بن عبدالله بن حمود بن عبدالله السلامي ويرجع أصلهم الي عبده من شمر طي ويقال أنهم ينتمون الى بني دغير اللذين يرجعون الى عبده ايضاَ وهذا الله اعلم لكن لاخلاف على انهم من عبده انتقل حمود بن عبد الله السلامي من نجد الى العديد حوالي عام 950 هجري وتاريخ ضعيف وضهر أسمهم العبيدلي نسبه الى جدهم عبيد ويقال انهو خلف 6 من الاولاد وهو كان متزوج من قبيله السويدي التي يرجع اصلها أيضاَ الى شمر ولاكن لايضن البعض منكم انهم هم نفسهم السويدي الذين يسكنون قطر والامارات والبحرين هؤلاء ينتمون الى الكندي ولاكن السويدي الذي أعنيهم هم من شمر ومن اسباب هجرتهم الى بر فارس :
    1-الجفاف الذي أصاب المنطقه لقلة الامطار
    2-كثرة المغيرين عليهم من بدو العرب
    3-انتقال جيرانهم بني حماد بعد معركه عنيفه في العديد ولتي كان سببها أمرأه التي سببة فتنه بينهم
    وكان السبب الرئيسي هو الثأر من بني حماد
    وبعد كل هذه الاسباب ضعفة القبيله وتفرقة فذهب أولاد سعيد الى ساحل عمان وعجمان ورأس الخيمه وهم موجودين في وادي العبادله بلفجره والشارقه وهم العبدولي
    وبعضهم رجع الى نجد وهم في حائل والرياض والبعض الاخر ذهب الى العراق
    وأما عن الباقي وهم عبد الله وحمود ومنصور فذهبو الى بر فارس لثأر من بني حماد ونتقلو بمركبين من الشراع ومعهم بعض من أصدقائهم من العرب يدعون بالاحروس وآل السويدي وهما بطنان من عبيد وكانت أحدى اسفن تحمل عبدالله بن عبيد وأولاده وأتباعه من الحروس وبعض العبيد(الرقيق) والاخرى تحمل حمود ومنصور ولدي عبيد بعائلتيهما وآل السويدي وبعض من الرقيق وصلت سفينة عبدالله الى بندر العبيدلي الذي سميه بذلك بعدما وصلو إليه اما سفينة حمود ومنصور فوصله الى منطقه تسمى رأس المنصوري ثم ذهبو الى منطقه تدعى نخل خلفان
    والذين موجودين الان في قطر والمنطقه الشرقيه والكويت والامارات من دون العبدولي هم من سلاله عبدالله وحمود ومنصور 0
    ومن فخايذ هذه اقبيله :
    1-من نسل حمود (الاطرش - الفاضل)
    2-من نسل عبدالله (أ- المغاييث وفروعهم آل نافع , آل بوحسان, آل بويوسف , المساعيد)
    (ب- آل حمد وهم 3 فروع 1-فرع آل مهنا
    2- آل حسين ومنه آل عبيد
    3-آل أحمد وفروعه آل حمد ومنه آل غريب ,آل محمد والفرع الثاني لي آل أحمدوهوه آل حسان ومنه آل بوسدره وآل سعيد )
    3- من نسل منصور آل الشيخ وآل سلطان وآل إسماعيل
    كماتوجد فخايذ كثيره لعبادلة العراق ونجد والعبولي بالامارات
    واذا أراد احد ان اذكر أسماء وجهاء القبيله أنا مستعد لذكر وجهاء القبيله من فخذ حمود وعبدالله ومنصور والعبدولي
    وانا أسف للاطاله
    تحياتي للجميع
    عنوان الآيبي

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الدولة
    دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    287
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    شكرا للأخ البرواز على هذه المعلومات وياليت تحدثنا أكثر عن العبدولي الموجوديين
    في الإمارات والذين هم من نسل سعيد كما ذكرت ........................
    عنوان الآيبي

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي العبدولي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك أخوي بوراشد على أهتمامك بالموضوع
    وبنسبه للعبدولي هم وكما ذكر لي أحد من الشيبان يقال ان سعيد ابن عبيد فذكرنا ان عبيد لديه 6 من الاولاد ويقال انه من ابنا عمومه عبيد اي ان سعيد وعبيد ابنا عم وهذا الاقرب لانه قول الاكثريه
    كما ان أخبرني احد افراد هذه القبيله بان العبدولي سواء كانو من ابناء عبيد ام من ابنا عمومته فهم يفتخرون بقرابتهم وعرقهم وصلت الدم بينهم وبين عموم آل عبيد غير ذلك بينهم وبين العبيدلي قرابه مصاهره
    والذي وحد القبيلتان بعد افتراقهم هو المرحوم خميس بن أحمد آل سعيد العبيدلي
    ومن وجهاء قبيلة العبدولي :
    المرحوم سيف بن أحمد العبدولي وهو شخصيه معروفه في أوساط الخليج العربي . وله من السمعة الحسنه وكرم الاخلاق ما يقصر عن الوصف . كان تاجراَ مشهوراَ بتجارة اللؤلؤ والغوص , ومن أكابر شخصيات أمارة الشارقه وزعماء قبيلةالعبدولي القاطنين في الشارقه . وكان من جملة الشخصيات الذين لهم العقد والحل وممن يعتمد عليهم حكام أمارة الشارقه وقد توفي في سنة 1370هجري . وقد أنجب ولدين هما:
    1- العبد بن سيف العبدولي وقد توفي في زمن والده ..
    2- أحمد بن سيف العبدولي.
    وأحمد من الرجال المرموقين لقبيلة العبادله يسكن أمارة الشارقه وهو على جانب عظيم من دماثة الاخلاق والسخاء والكرم . وله كلمته المسموعه عند سمو الشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقه .
    وهناك أشخاص من القبيله ((العبدولي)) يقطنون الشارقه وهم مرموقين بارزين يشار إليهم بالبنان حيث السمعه الحسنه وألاخلاق الفاضله , والسيره الطيبه بين الناس نذكر منهم مايلي :
    1- بطي بن علي العبدولي .
    2- فاضل
    3-محمد
    4-أحمد
    وفاضل ومحمد وأحمد أولاد عبد الله بن أحمد العبدولي
    5- محمد بن أحمد بن بطي العبدولي
    6- جاسم بن عبيد العبدولي
    7- حمد بن أحمد بن بطي العبدولي
    8- محمد بن أحمد بن سلطان العبدولي
    وهناك الكثر منهم من يسكن اماره عجمان والفجره وهم من العبادله ((العبدولي)) الذين يفتخرون أبنا العبيدلي بقرابتهم وصلة الدم بين العبيدلي والعبدولي
    ملاحضه : ((العبدول)) هم غير العبدولي وليس لهذه القبيله صله بالعبدولي او بالعبيدلي فهي قبيله مستقله لاتنتمي لهم .
    أرجو اني كفيت ووفيت
    تحياتي
    أحمد العبيدلي (( البرواز ))
    عنوان الآيبي

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الدولة
    دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    287
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    شكرا أخي البرواز على هذه المعلومات , كذلك العبدولي موجودين في إمارة دبي

    هذا بعض ما قرأته عن قبيلة العبدولي :

    ما جاء في كتاب نهاية الإرب في معرفة قبائل العرب عن نسب بنو حماد التالي[3] :

    الأحامدة -أيضا - بطن من جرم طي من القحطانية منازلهم مع قومهم جرم ببلاد غزة ‏.‏ وهذا القول هو الأصح حيث يذكر كتاب نهاية الإرب العبادلة أيضا من جرم ويذكر سكنهم في غزه، ويذكر الحمداني جرم بقوله: ومن بطن جرم جذيمة وشبل ورضيعة ونيف والعذرة والأحامدة والرفتة وموقع وبنو غور والعاجلة والصمان والعبادلة وبنو تمام وبنو جميل وبنو بهي وبنو خولة وبنو هرماس وبنو عيسى وبنو سهيل وفروعهم‏.‏

    وهذا يتطابق مع ما جاء به الشيباني من انتقال العبادلة وبنو حماد من غزة إلى نجد ثم إلى العديد في قطر وأخيرا إلى الساحل الشرقي من الخليج العربي.



    ذكر انتقال بنو حماد من العديد إلى الساحل الشرقي من الخليج العربي :

    يذكر كتاب صهوة الفارس انتقال بنو حماد من نجد إلى العديد سنة 990 هـ وقد سكنوا هذه المنطقة مع قبيلة عبيدل فالقبيلتين تترتبطان بالحلف [4] ، ويذكر انتقالهم من العديد إلى بر فارس سنه 1110 هـ اثر خلاف وقع بينهم وبين العبادله على الماء حيث انه كانوا يعانون من الجذب ، وقد جاء في تاريخ الشيباني مثل هذه القصة


    عندي إستفسار :
    من أين جاء الإختلاف في الإسم بين العبيدلي والعبدولي ؟ وهل هناك تواجد لقبيلة العبدولي
    في منطقة الباطنة بعمان ؟ وبالنسبة لعوائل العبدولي التي تقيم في الشارقة هل لهم صلة
    قرابة مصاهرة مع عوائل العبيدلي الذين كانوا في بر فارس ؟
    عنوان الآيبي

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    105
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    بوراشد اسألتك حلوه وواضحه

    اشكرك على اثارة الحقائق في الموضوع
    عنوان الآيبي

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - الدمام
    المشاركات
    383
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    لقد كانت لى مشاركة من قبل عن العبادله في هذا المنتدى رائيت ان انقلها لعلها تكون ذات فائدة .


    العبادله والاحامده (العبدلي والحمادي ):

    لقد جمعت بين هاتين القبيلتين لما وجدت من تشاطرهم لتاريخ واحد ، لقد اجتهد الكثير من المؤرخيين والنسابه في التعريف بهاتين القبيلتين وبطبع تناولهم بشكل منفصل فقد نسب العبادله الى عبده من شمر وهذا المشهور عنهم ونسب بني حماد الى جذام كما ذهب صاحب صهوة الفارس وهذا ايضا مشهور عن نسب هذه القبيله ، وقد فصل محمد شريف الشيباني صاحب كتاب القبائل العربية في الساحل الفارسي "ص100 ، 101 ،106" بحيث ذكر انتقال العبادله ومعهم بني حماد من غزه حيث كانت موطن لهذه القبائل الى نجد وذكر سكناهم في منطقة حوطة بني تميم ثم انتقالهم الى العديد وقيام حكومة السلاطيين (العبادله ) كما سماها وذكر وجود بعض الاثار في العدييد تاكد هذا ثم حلول سنوات القحط وانتقال العبادله و بني حماد الى الساحل الفارسي ويذكر ايضا عبادله عمان الذين استوطنوا سواحله وكذلك عودة بعض العبادله الى نجد وقد ذكر بعض المؤرخيين منذو وقت قريب شئ اخر كنسبة العبادله وبني حماد الى قبيلة بني خالد حيث نسب العبادله الى عبدالله بن حميد من آل صبيح من بني خالد ونسب بني حماد حميد بن ربيع بن زامل بن عاقر بم جبر بن نبهان بن حصين الصبيحي المنيعي الخالدي ، وقد استشهد ببعض القرائن .

    وقد قمت بدراسة لما جاء عن هاتيين القبيلتين وقمت بمقارنة كل هذه المعلومات بعضها ببعض لنصل الى التالي :

    لقد ذكر محمد شريف الشيباني صاحب القبائل العربية في الساحل الفارسي أن العبادله وبني حماد انتقلوا من غزة حيث كانت موطناً لهم وبالعوده الى كتب الانساب نجد ان غزه كانت موطن لقبيلة جرم الطائيه وهذه القبيلة تضم تحتها الكثير من البطون منها بطن جذيمة الذي ينضوي تحته العبادله والأحمده (انظر نهاية الارب في معرفة قبائل الغرب، القلقشندي،ص 51) وغيرهم فهذا يدل على ان العبادله والاحمده (العبيدلي والحمادي) بني عمومه نسبا وتاريخا منذو ان كانوا في بلاد غزه الى انتقالهم الى الساحل الشرقي للخليج العربي وهذا يتطابق مع من ذهب الى أن بني حماد بطن من جذام القحطانيه وكذلك من ربط بين العبادله وعبدة شمرلان جذيمه من طي . كما ورد في كتاب صهوة الفارس عن العبادله وتحديدا في مشجر حكام عبيدل ان الجد الجامع للأسره الحاكمه هم عبدالله السلامي ص 225 ، وبمطالعتنا لكتاب الاحتلال البريطاني لعدن 1839م ص32 نجد ان حكام عدن (بلاد لحج) هم من قبيلة العبادل وتحديدا يحكم بلاد لحج وعدن السلطان محسن بن فضل العبدلى ويعود نسبه إلى بيت سلام فهو محسن بن فضل بن محسن بن فضل بن علي بن صلاح بن سلام بن علي السلامي.
    ولتفصيل نسب عبادل عدن ننقل ما جاء في كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة. الصفحة202 " العبادل: فريق من سكان سلطنة لحج، سموا بهذا الاسم غالباً بعد أن استولي فضل بن علي العبدلي بالانتماء إلى الحاكم العبادلة بطن من جذيمة، من جرم طيء، من القحطانية. كانت منازلهم مع قومهم جرم ببلاد غزة".
    اما من ذهب الى ان العبادله وبني حماد يدخلون ضمن قبيلة بني خالد فهذا قد يكون حلفا ايام قيام دولة الجبور في منطقة الخليج العربي التي ضمت تحتها الكثير من القبائل العربية والتي تعتبر اليوم احد بطون بني خالد .

    اخوكم ابو خالد
    عنوان الآيبي

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك