صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: من مواقف قبيلة بني صخر الوطنية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي من مواقف قبيلة بني صخر الوطنية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحياتي لجميع الزملاء المشاركين في هذا المنتدى المبارك.

    اخترت عنوان هذا الموضوع، مبتدئاً ب (من) لأني لا أستطبع الوفاء بعرض جهود قبيلة بني صخر في خدمة قضايا الأمة العربية. وما أذكره هو مجرد نماذج لتلك الجهود، مركزاً على الجوانب التاريخية.

    وقبل البدء أود التأكيد أن الخير موجود في كل القبائل العربية، ولعل الموضوع الذي طرحه قبل أيام قليلة في المنتدى الأخ الفاضل (مبرد جديد) تحت عنوان (أسماء بعض شهداء ومقاتلي الجزيرة في فلسطين سنة 1948) ومشاركات الزملاء في ذلك الموضوع خير دليل على ما أقول.

    وبالنسبة لمواقف بني صخر، أبدأ بعام 1799م، حيث قدم نابليون بونابرت إلى فلسطين، فخرج لقتاله عدد كبير من البدو أغلبهم من بني صخر، فاصطدموا والجيش الفرنسي الذي كان تحت قيادة القائد كليبر في مرج ابن عامر، وكادوا ينتصرون عليه لولا وصول نابليون بمدد فانغلبوا وتقهقروا.

    كان من نتيجة تلك المقاومة الشديدة للجبش الفرنسي أن نابليون دخل الناصرة وطبريا فقط، ولم يتعد إلى شرقي الأردن أبداً.

    (المرجع هو كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لفردريك بيك).


    وللموضوع صلة.

    تحياتي للجميع: ناصر1
    عنوان الآيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي تكملة للموضوع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ومن مواقف بني صخر الوطنية دعمهم لإخوتهم السوريين في ثورتهم على الاستعمار الفرنسي. وقام الثوار السوريون بدعم من الوطنيين الأردنيين بمقاومة الهيمنة البريطانية على الأردن ليظل قاعدة لتحرير سوريا من الفرنسيين، كما قاموا بمحاولة اغتيال الجنرال غورو عندما توجه إلى القنيطرة، وعلى إثر نجاة الجنرال من هذه المحاولة، طلب المندوب السامي البريطاني من حكومة شرقي الأردن تسليم (المجرمين!) لمحاكمتهم، وحاول فردريك بيك إلقاء القبض على أحمد مريود في جبال عجلون، فقامت مظاهرة في عمّان شارك فيها مثقال الفايز وحديثة الخريشا، فاتهمت بريطانيا هؤلاء بدعمهم لحزب الاستقلال السوري والتخطيط لتحريك البدو للوقوف إلى جانبهم.

    ومن أبرز من وقف إلى جانب الثورة السورية الشيخ حديثة الخريشا، الذي كان يقدّم لهم الرواحل والأدلاء والطعام.

    وفي مؤتمر صلح عشائري عام 1926م، حضره سمو الأمير عبدالله بن الحسين، طالب بعض الشيوخ بوقف فضائع الفرنسيين في سوريا، وقالوا: إن الشرف يقتضي منا نجدة إخواننا في سوريا. فلم يرق ذلك لفردريك بيك فأبدى استياءه قائلاُ: إن صلحاً كهذا يضرنا ولا ينفعنا، وإن السياسة الحكيمة التي يجب على كل حكومة انتهاجها في بلد كالشرق العربي، هي التفريق بين العشائر، وذلك لأن في اتحادها إزعاجاً لبريطانيا، بسبب كثرة طلباتها.

    وكثيراً ما كانت القوات الفرنسية تجتاز الحدود الأردنية لملاحقة الثوار السوريين، فاصطدمت بعشائر الجبور من بني صخر الضاربة في منطقة المفرق، فيما يعرف بكون سما السرحان شمالي الأردن. وذلك لأن عشائر الجبور كانت قريبة من الحدود السورية الأردنية وكانت تتوغل أحياناً داخل الحدود لمساعدة الثوار، فقام الجيش الفرنسي بإرسال قوة عسكرية مؤلفة من عدد كبير من الخيّالة والسيارات المسلحة بالرشاشات، لرد الجبور وتأديبهم. ولما وصلت أنباء تقدم هذه القوات إلى مضارب الجبور، قام الرجال بتفريغ البيوت من ساكنيها من الأطفال والنساء، ونقلوا مواشيهم إلى مكان آمن، حتى لايستولي عليها الفرنسيون، ثم تمركز الفرسان منهم في أطلال خربة سما السرحان استعداداً لملاقاة الغزاة. وفي هذه الأثناء وقع محمد السكران الجبور أسيراً في أيدي الجنود الفرنسيين، فخدعوه بقولهم له: نحن ضيوف على قومك، ولا ننوي مهاجمتهم، فعاد إلى قومه، ونادى بهم أن يفرشوا للضيوف، وطمأنهم إلى حسن نية الفرنسيين، فخرج رجال الجبور من مكامنهم لاستقبال الضيوف، فأصلتهم القوات الفرنسية بنيران رشاشاتها فقتلت وجرحت عدداً منهم. ولكن فرسان بني صخر صمدوا أمام هذا الهجوم الغادر واستبسلوا دفاعاً عن أعراضهم وأموالهم وأرواحهم وبيوتهم، وتمكنوا بعد معركة استمرت من الصباح حتى غروب الشمس من دحر الفرنسيين، وردوهم على أعقابهم، بعد أن كبدوهم خسائر كبيرة في الأرواح، ومن فرسان بني صخر الذين ظهرت شجاعتهم في تلك المعركة، سالم النملي الدهام، وفيه يقول الشاعر:

    سالم النملي يا النجاب *** من فوق الحمرا المذواب
    للروح القشرا جلاب *** يا طير أبشر بالعلف

    ومنهم عكلي الشوشري ونمور العوين من الدهام، ومحمد السكران ونصير بن عقيل من الفريج، ومكازي الجريبيع من خضير، وغيرهم من الفرسان. وقد سجّل أحد الشعراء تلك الموقعة بقصيدة منها:

    مدّينا يم الشمالي *** وعليهم جينا حوالي
    يذكر به عشبن وميه

    نزلنا بأرض الضليلي *** عشبن وغدران وسيلي
    هذيك العشبة الهنية

    نزلنا بأم الجمالي *** نرعى بحلوات المفالي
    وهاك الديار العذية

    نزلنا بأم السربي *** بالغصب ما هو بالحبي
    ونزلنا بسما وسكوري *** على أراضيها للخوري
    وبعقلي أرضه رديه

    ومنها:
    وإني بالصايح يصيح *** يصيح ابراس البنية

    يصيح ويفرط بشروشه *** تقل ملابطته جنيّة


    أهل العرفا يا عزي *** جتنا فرنسا تكزّي

    يا الربع أعطوهم الضدي *** أصفر الملح يفدي
    قميص وراه استاره

    ردوا عيال الدهامي *** وصاروا لفرنسا اخزامي
    يوم المنايا حضارة

    وردوا عيال الفريجي *** ابنهار اينشف الريقي
    يوم المكان سعاره

    راعي العليا ماذلي *** بيده صواري عصملّي

    يلكد عالجيش ولايذلي *** ومكازي يذن بالغارة

    وبعد هذه الموقعة، أصدر حزب الشعب الأردني بياناً، ندّد فيه بانتهاك القوات الفرنسية للأراضي الأردنية، وأصدروا بياناً جاء فيه: (وإن تعرّض الجيوش الفرنسية لعشيرة بني صخر قي عقر دارها، وقتل النساء والأولاد، قد أقام البلاد وأقعدها، وجعلها تتحفز لعمل قد يكلف تلك الدولة ثمناً غالياً). واستمر بنو صخر يدعمون الثوار السوريين ويؤونهم ويتظاهرون انتصاراً لهم.

    وللحديث صلة، والله أعلم.

    تحياتي للجميع: ناصر1
    عنوان الآيبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    188
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الاخ الكريم ناصر1 مشكور على الموضوع المهم عن مواقف بني صخر الوطنية وعلى مواضيعك
    الرائعة دائما والله يعطيك العافية ولاهنت.
    عنوان الآيبي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي موقف بني صخر من المعاهدات الاستعمارية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

    استمراراً للحديث عن مواقف بني صخر الوطنية، أخصص هذا الجزء من الموضوع، للحديث عن موقف بني صخر من المعاهدات الاستعمارية.

    وقف بنو صخر موقفاً حازماً من معاهدة سايكس بيكو، ووعد بلفور، ومعاهدة سان ريمو، والمعاهدة البريطانية الأردنية. فعبروا عن احتجاجهم الشديد ورفضهم لكل أشكال المؤامرات والمعاهدات التي تمت بين الدول الاستعمارية لاقتسام خيرات العالم العربي. ونظموا المظاهرات، وأرسلوا برقيات احتجاج إلى المسئولين البريطانيين، فقدّم الشيخ نواف الفايز كتاباً باسم ثلاثين ألف بدوي إلى بريطانيا احتج فيه على الاتفاق بين بريطانيا وفرنسا القاضي بتجزئة البلاد، ومما قال: (ولنا الأمل الوطيد في دول الحلفاء أن تنظر إلى مطالبنا هذه نظرة عدل وإنصاف، وإلا فلسنا مسئولين إذا قاومنا كل اعتداء على قوميتنا، والتلاعب بشؤون بلادنا، ولانرهب من أي قوة تنازلها في ميادين القتال).
    وفي عام 1919م، أقيم حفل إجراء صلح بين بني صخر وبني حسن، حضره وجوه وأعيان عشائر البلقاء وبني صخر وبني حسن والغنيمات وعبّاد والعتوم والسلط، وتحوّل هذا الحفل من صلح عشائري إلى اجتماع سياسي، وأصدروا بياناً ضد تقسيم البلاد العربية، جاء فيه (إذا لم يعدّل هذا القرار الجائر، وتعطى بلادنا العربية استقلالها التام بحدودها الطبيعية...سنصون هذا الاستقلال ونؤيده بأموالنا وأولادنا ودمائنا، حتى نفنى عن آخرنا، وعلى هذا أقسمنا الأيمان المغلظة)، ووقع هذا البيان من بني صخر: صالح الفايز، ومشهور الفايز، ومثقال الفايز، وعواد الفايز.
    ورفض بنو صخر المعاهدة البريطانية الأردنية عام 1928م. وفي عام 1931م، التقى مثقال الفايز بشيخ عربان مصر محمد الباسلي، وطالب بإلغاء المعاهدة. وفي عام 1932م، تعرّض جلوب باشا نفسه للرشق بالحجارة، وأشيع أن عدداً من جنوده قتلوا، فقال شاعر بني صخر:

    عسكر أبو حنيك مرطوبة *** وأنا بشيرك بذبحتهم
    خمس وثلاثين مركوبه *** من شرقي باير معارتهم
    وزرق الحناتير مكسوبه *** حتى البنادق وزهبتهم

    وقد أشادت الصحف الفلسطينية بتلك المواقف المشرفة، ومما قالته جريدتا فلسطين والكرمل بتاريخ 6/8/1929م، (تحية العروبة إلى من في شرق الأردن، لله سماء أظلتكم، ولله أرض أنبتتكم، ولله عشيرة أنجبتكم). وحيت الصحيفة الشيخ مثقال الفايز لموقفه المشرف الرافض لتلك المعاهدة البريطانية الأردنية.

    وشارك بنو صخر في تقديم العون والمساعدة للثوار الليبيين والجزائريين في نضالهم ضد الاستعمارين الإيطالي والفرنسي.

    وللموضوع صلة، حيث نتحدث عن موقف بني صخر من قضية فلسطين، وأنهم لم يكتفوا بالمظاهرات والاحتجاجات ضد ما يحاك ضد العرب من دسائس، ولكنهم قدموا أرواحهم وأموالهم رخيصة في سبيل الدفاع عن أرض فلسطين.

    والله أعلم.

    وللجميع خالص تحياتي: ناصر1
    عنوان الآيبي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي بنو صخر وقضية فلسطين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تكملة الموضوع:

    ذكرنا أن بني صخر وقفوا موقفاً حازماً ومشرفاً من معاهدة سايكس بيكو ووعد بلفور ومعاهدة سان ريمو، وأنهم رفضوا رفضاً قاطعاً الهجرة اليهودية إلى فلسطين. ولما عقد الفلسطينيون مؤتمرهم العربي والفلسطيني الثاني في دمشق في عام 1920م، اشترك فيه شيوخ بني صخر وزعماء حوران والكرك. واحتج بنو صخر على محاولة الصهاينة احتلال حائط البراق، فبعث مثقال الفايز وحديثة الخريشا برقية تأييد للمؤتمر الإسلامي الذي عقد في 1928م برئاسة أمين الحسيني. وكان بنو صخر يشاركون في إمداد الثوار الفلسطينيين بالأسلحة عام 1932م، فقامت السلطات البريطانية ببناء عدة مخافر جديدة في شرقي الأردن في مناطق: الأزرق، والمفرق، وجسر بنات يعقوب، بهدف منع توزيع الثوار بالأسلحة، وحماية خطوط أنابيب البترول من الهجمات التي تعرض لها في عام 1932م.
    وقد نشط الأردنيون في تشكيل لجان لجمع تبرعات لدعم أهالي فلسطين، ومن هذه اللجان والجمعيات، جمعية نساء البدو، وأصبح الأردن ملاذاً للثوار الفلسطينيين للراحة والعلاج والتزود بالأسلحة. وقد مكث أمين الحسيني عدة أشهر في أم العمد والقسطل في ضيافة الشيخ محمد الفايز.
    واستمر بنو صخر في دعم الثورة الفلسطينية بالمتطوعين والسلاح. ومن أبرز الشخصيات التي ساهمت في ذلك كثقال الفايز وحديثة الخريشا. ولما عجزت السلطات البريطانية عن تحقيق أهدافها، قامت بإبعاد حديثة الخريشا وآخرين إلى مناطق بعيدة على الحدود الصحراوية.
    وبعد صدور قرار تقسيم فلسطين، وبدء الاشتباكات بين العرب واليهود، تدفقت مجموعات كبيرة من المجاهدين للاشتراك في شرف إنقاذ فلسطين، وتشكلت مجموعات من المقاتلين، منها مجموعة من قبيلة بني صخر وبدو البلقاء بقيادة الشيخ محمد الفايز، ومجموعات أخرى من قبائل الحويطات والعدوان وفصائل من أبناء القبائل الأردنية الأخرى.
    وعمل الجيش الأردني على تأليف ثلاث سرايا نظامية وشبه نظامية من المتطوعين. وكانت السرية الثانية من هذه السرايا بقيادة بركات طراد الخريشا، وقد التحقت بفوج اليرموك الثالث، وتمركزت على جبل الزيتون، ثم اشتركت في القتال الدائر في مدينة القدس. وخاض المناضلون بقيادة بركات الخريشا معركة حامية عند مهاجمة الحي اليهودي في القدس.
    وشارك المناضلون في معظم المعارك التي خاضها الجيش العربي في فلسطين، فاشتركوا في معارك باب الواد، واللطرون، واللد، وباب العامود، وحي الشيخ جراح، وجبل الرادار، وكفر عصيون، وشعفاط، وغيرها. وشاركت مجموعات منهم كانت ترابط في أطراف حي الشيخ جراح، بقيادة الشيخ جدعان المهيد والشيخ نايف الخريشا، في صد الهجوم اليهودي على قوات الجيش العربي. واشتركت مجموعة من المجاهدين من بني صخر بقيادة الشيخ محمد الفايز في الهجوم على مستعمرة رامات راحيل.
    ومن الشعر الذي قيل في مشاركة المناضلين في القتال قصيدة بدوية قالها الشاعر سالم المغيوق، وكان ضمن إحدى المجموعات التي تضم رجالات من بني صخر، يقول فيها:

    تصنتوا لي يا قعودي *** بالغزوة على اليهودي
    ضباطن مع الجنودي *** ركبنا فوق السيارة
    ركبنا عقب ذلواني *** ومن محطة عماني
    كلهم اعيال عقباني *** أدناهم قرمن تختاره
    حولنا بباب الوادي *** ابنهارن شفته وكادي
    يا كثر ان راح ابه أولادي *** والميت يدني نهاره
    حولنا وسرنا عليهم *** قمنا من البزر نعطيهم
    جونا تقول أناديهم *** أسرع من لف السكاره
    أقفينا لباب الخليلي *** ما طعنا شور الذليلي
    تسمع للبزر صليلي *** بعضهم ضاقت أبصاره
    بعض عيالن بتاعي *** عليهم فرع وراعي
    يعذل عليه ولاطاعي *** والبزر تلتهب ناره
    عطاالله ولد ابن النمر *** الطيب يجنك أخباره

    فهو يذكر أن المناضلين انطلقوا من محطة عمان، وكانوا رجالاً أشداء كالعقبان، ويذكر أنهم قاتلوا في معركة باب الواد، وأن عدداً كبيراً منهم استشهد، ثم يذكر قتالهم في مدينة الخليل، مصوراً استبسالهم في التصدي لليهود، ويفرد لبعضهم مقطعاً من قصيدته. (البزر: الرصاص، فرع: كشف رأسه).

    ويذكر أن خالد مجلي الخريشا وعبدالله مجلي الخريشا كانا عضوين في وفد مفاوضات الهدنة الأولى مع اليهود بقيادة عبدالله التل. وعندما انهارت الهدنة، وقام اليهود بالهجوم على باب العامود، قام خالد مجلي بقيادة هجوم معاكس، واستطاع ومن معه تحرير باب العامود، وكان له شرف الشهادة في تلك الموقعة.



    أسماء بعض الشهداء من قبيلة بني صخر في فلسطين

    1 ) سالم المسلط، استشهد في معركة القسطل، ومما قيل فيه:
    سالم ياراعي العليا *** نورن توقد شراره
    يذكر نطيحك يا سالم *** متمركي بوسط البياره
    يوم الرصاص يطب الراس *** ما كسب غير النماره
    يوم الشرود مثل القعود *** ما طاع الخايف وأشواره
    2 ) ممدوح ظاهر الذياب الفايز، استشهد في القدس، عام 1948م.
    3 ) مسلم الحموان، استشهد بعد الهدنة.
    4 ) زعل المساردة.
    5 ) سلمان مفلح الضليل، استشهد في القدس.
    6 ) محمد الخويلة.
    7 ) زعل الغواطنة.
    8 ) غصاب العقايلة.
    9 ) صايل سلامة النوفل، استشهد في معركة القسطل.
    10) رداد خلف اللهيم، استشهد في معركة الرادار، 1948م.
    11) فريطان حميد النيف.
    12) سند ناصر الهقيش، استشهد في القدس، 1948.
    13) محسن رداد النيف
    14) جاسر حمادة الزيدان، استشهد في القدس، 1948م.
    15) خلف حماد، استشهد في معركة البرج، 1948م.
    16) عطا عقلة، استشهد في القدس، عام 1948م.
    17) خالد مجلي الخريشا، استشهد في القدس، 1948م.
    18 ) فاضل عرقوب الخريشا، استشهد في معركة البرج، 1948م.
    19) ظاهر الأسمر الشبهة، استشهد في بيسان عام 1936م.
    20) علي رثعان بخيتان الغوري، استشهد في القدس، 1948م.
    21) خلف عويد أبو قرقاع، استشهد في معركة البرج بالقدس.
    22) أحمد سليمان المسحل، استشهد في العذيرية عام 1936م.
    23) مضفي نهار البطون، استشهد في معركة باب الواد، 1948م.
    24) فالح مطلق محمد، استشهد في معركة البرج، 1948م.
    25) سليمان الجفال، استشهد في معركة باب الواد.
    26) مفلح فليح الريض، استشهد في معركة البرج، 1948م.
    27) ابن منيس
    28 ) محسن نايف الهقيش، استشهد في سلبيت، 1948م.
    29) محمد الهديلان الدهام، استشهد في باب الواد، 1948م.
    30) حمدان نهار أحمد، ، استشهد في القدس، 1948م.
    31) عبداللطيف مفلح، استشهد في البرج، عام 1948م.
    32) مفضي ساكت شاهر الجبور، استشهد في القدس، عام 1948م.
    33) فالح مطلق الجبور، استشهد في معركة باب الواد، 1948م.
    34) ثلجي غصاب الجحاوشة، استشهد في القدس، 1948م.
    35) سلمان مفلح الضليل الجحاوشة، استشهد في القدس، 1948م.
    36) فلاح سالم هاجس الجهني، 1948م.





    أسماء بعض أفراد قبيلة بني صخر الذين شاركوا في الدفاع عن أرض فلسطين

    1 ) عطاالله النمر الفايز
    2 ) سالم علي النمر الفايز
    3 ) قطيفان ارشيد النمر (حصل على وسام الإقدام العسكري)
    4 ) سليم ارشيد النمر
    5 ) صياح ارشيد النمر
    6 ) محمد الفايز، وقد كان قائداً لمجموعة كبيرة من رجال بني صخر، وجرح في إحدى المعارك، وكانت علاقته وطيدة بالمجاهدين الفلسطينيين من أمثال عبدالقادر الحسيني وأمين الحسيني.
    7 ) شبيب جديع البرجس
    8 ) فياض جديع البرجس (حصل على وسام الإقدام العسكري)
    9 ) متعب سليمان الفايز
    10) رفيفان خالد الخريشا
    11) دبوبي جراد أبو جنيب
    12) معيوف الصقر
    13) ارشيد مليحان البريكان (حصل على وسام الإقدام العسكري)
    14) خلف سليمان المواصل
    16) محمد الزهير
    17) عيد الطعامسة
    18 ) فالح الرديني
    19) سليم الدهمان
    20) عرقوب الطعامسة
    21) فريج الدهمان
    22) سليمان الدهمان
    23) محمد الدهمان
    24) خلف الرديني
    25) سالم مقبول الشوشان
    26) فهد مقبول الشوشان
    27) عودة عسكر الشوشان
    28 ) محمد مفلح السحيم
    29) عناد طويرش (من خضير)
    30) هلال عواد (من خضير)
    31) منور عبيد النوفل
    32) عكاش الزبن
    33) عواد نايل الحيدر
    34) منصور تركي الحيدر
    35) ذيخان شبيب الحيدر
    36) جرمان الحيدر (حصل على وسام الإقدام العسكري)
    37) مضحي داخل النويران
    38 ) زيتون شنوان الخزون
    39) لافي عواد الخزون
    40) سحمان قطيش الخزون
    41) ضبيعان مرسك الخزون
    42) جزاع عوض البقوق
    43) عجرم الصبيح
    44) صامد مشاتل الجدوع
    45) زعيل ارحيل المحارب
    46) فناطل ثنيان المحارب
    47) فلاح راعي النويقة
    48 ) حويشان البغيل الطوسة
    49) شهبان النيف
    50) لزام النيف
    51) سالم شبيكان الدليمان
    52) خلف العطيان
    53) ناصر النيف
    54) توفيق النيف
    55) عضيان الشنون
    56) سحيمان الشنون
    57) عواد المغامس
    58 ) مسلم المرقعيين
    59) سعود الرشيد
    60) مليح المناحي
    61) عايد الجويعد
    62) حميدان العدينان
    63) عيد العدينان
    64) محمد سنيد القعود
    65) عطاالله القعود
    66) عيد القعود
    67) أحمد علي الجريان العمور
    68 ) عوض سليمان الزويديين
    69) سليمان عايد الشتيوي
    70) عيادة عودة
    71) خلف عواد الشتيوي
    72) محمد عوض الشياحين
    73) سليمان الجوايرة
    74) بادي عواد الرديني
    75) سالم عويد
    76) نايف حديثة الخريشا
    77) سليمان سلمان المسحل
    78 ) منصور سلمان المسحل
    79) سلمان ناصر المسحل
    80 ) مضفي عقيل الصليبي
    81 ) مفلح معاند الصليبي
    82 ) خلف محمد لافي
    83 ) بنية بيدر الجودان
    84 ) عايد ملاوي الشبهة
    85 ) حمدان نزال مريوح
    86 ) خلف ضبعان العوينات
    87 ) عواد ذياب الرجب
    88 ) طلاق عيادة الفريج
    89 ) محمد العلوان
    90 ) فلاح سليمان الحويلي
    91 ) محمد عويص الزقيمي
    92 ) عبيد ضبعان الزقيمي
    93 ) توهان عميرة الجبور (حصل على وسام الإقدام العسكري)
    94 ) نومان عميرة الجبور
    95 ) فارس مطلق الذفيل
    96 ) محمد نوران الذفيل
    97 ) محمد جويعد الغنيم
    98 ) غديفان منور الذفيل
    99 ) أمين فلاح القعيد
    100) سليمان الصيادي
    101) سعود فهيد الصل
    102) عيد دحل الوضيحان
    103) فالح عبدالله الحزولي
    104) فلاح المهلهل
    105) سليمان الجفال
    106) مفلح فليح الريض
    107) حماد المرعي
    108 ) مشرف دواس الجريان
    109) شافي قطيش
    ###) طافش الهلال


    هذا ما استطعت أن أجمعه من أسماء الشهداء رحمهم الله جميعاً، وغفر الله لهم، وتقبلهم عنده، وكذلك من أسماء الأبطال الذين بذلوا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن أرض فلسطين الطاهرة. وأنا متأكد من وجود أشخاص كثيرين من بني صخر، ممن استشهدوا، أو شاركوا بأرواحهم وأموالهم، ونحن لا نعرفهم، ولكن الله يعرفهم.

    والله أعلم.

    تحياتي للجميع: ناصر1
    عنوان الآيبي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي أحد شيوخ بني صخر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه معلومات نقلتها من مشاركة للأخ الخناني (سند) حول الشيخ عواد السطام الفايز في منتدى الرس. نقلتها لعلاقتها بالموضوع، وشكراً.



    الشيخ عواد بن سطام الفايز (أبو ملّوح)، هو أصغر أبناء سطام الفايز، ولد عام 1890م وتوفي عام 1994م. نشأ وترعرع على مآثر آبائه وأجداده في الأصالة والسيادة والشرف. ولما بلغ سن الشباب، اشترك في قتال الأتراك إلى جانب فرسان بني صخر الذين انضموا إلى قوات الثورة العربية الكبرى. وكان من طليعة الوطنيين الذين رفضوا تقسيم البلاد العربية وطالبوا بمنع الهجرة اليهودية إلى فلسطين. وقد توجه مع عدد كبير من فرسان بني صخر للدفاع عن ثرى فلسطين في القدس واللد والرملة.
    وكان الشيخ عواد شجاعاً، يأوي الفقراء والمستضعفون إلى فنائه فيجدوا لديه ضالتهم. وقد اشتهر بذلك حتى قيل فيه:

    يا راكبن من عندنا فوق معفاه *** مثل الربيدا طالعنه زوايل

    إن زال زولن من بعيد تحلاه *** وتنزح كما تنزح عنود الجمايل

    تلفي على عوّاد يا عز ملفاه *** خطه طويل ونايفن بالفعايل

    قله ايبيض وجوهكم يالغبيناه *** من نقرة البلقا إلى باب حايل

    أعداد تراب النفد وأعداد ما جاه *** وأعداد مازمى سرب القوايل

    ابيوتكم مثل القصور المبناة *** ظلن لنا عند موهجات القوايل

    وانتم حمول الخيل يوم الملاقاه *** وحماية الخوندات يوم الدبايل

    فالشاعر يمدح أبا ملّوح ويشيد بكرمه وشجاعته وشرفه.

    للشيخ عواد عدد من الأبناء أشهرهم ملّوح ونورس. وقد توفي رحمه الله عام 1994م عن عمر يناهز مائة وأربعة أعوام، فتدافع الناس لتشييعه، ولسان حالهم يقول:

    قد كان أسرع فارس في طعنة *** فرساً ولكن المنية أسرع

    رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.


    تحياتي للجميع: ناصر1
    عنوان الآيبي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي أحد شيوخ بني صخر

    آسف هناك خطأ في الإرسال


    تحياتي للجميع: ناصر1
    عنوان الآيبي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي أحد شيوخ بني صخر

    آسف...لا أدري ما المشكلة

    تحياتي للجميع: ناصر1
    عنوان الآيبي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الدولة
    arab land
    المشاركات
    152
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي مشكور اخوي ناصر كفيت ووفيت= والنعم ببني صخر

    اود ان اشكركم على هذه المعلومات القيمه والتي ليست غريبه على بني صخر فمواقفهم الوطنيه معروفه ورحم الله شهداء فلسطين جميعا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احيائا عند ربهم يرزقون= صدق الله العظيم

    اخي ناصر 1 مشكور على هذه الموسوعه المفصله ماشاء الله عليك
    يبعد عنك العين والحسد وذكرت ان الشيخ عواد السطام له عدة اولاد ولكنك لم تذكر ابنه شبلي( ابو وصفي) رحمه الله الذي توفي في حادثة سياره
    مع احد اصدقاه من عيلة الطيب وشبلي هذا متزوج من من ابنة اللواء رفيفان الخريشا

    تقبل محبتي واعجابي بنزاهتك وصدق ما يكتبه قلمك فنلت بذلك
    مصداقية الكاتب الذي لا ينحاز الا الى الحق وفقك الله وننتظر المزيد منك
    اخوك
    حاكم
    عنوان الآيبي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    188
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الأخ الكريم ناصر1 مشكور على هذه المعلومات القيمة عن مواقف بني صخر الوطنية، ورحم الله شهدائهم وشهداء فلسطين والله يعطيك العافية يابناخي ولاهنت.
    عنوان الآيبي

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك